عين للانباء http://www.eye-n.com وكالة اخبارية مستقلة Mon, 06 Apr 2020 10:54:22 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.4 http://www.eye-n.com/wp-content/uploads/2020/04/cropped-لوكو-عين-1-32x32.png عين للانباء http://www.eye-n.com 32 32 وجد تقرير جديد من(nas) ان الفيروس كورنا يستطيع الانتقال عن طريق التنفس http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201932.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201932.html#respond Mon, 06 Apr 2020 10:54:21 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201932 أعطت الأكاديمية الوطنية للعلوم (NAS) دفعة لفكرة مقلقة: وهي أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتشر عبر الهواء – ليس فقط من خلال القطرات الكبيرة المنبعثة في السعال أو العطس. على الرغم من أن الدراسات الحالية ليست قاطعة ، فإن “نتائج الدراسات المتاحة تتسق مع هباء الفيروس من التنفس الطبيعي” ، كتب هارفي فاينبرج ، الذي يرأس اللجنة الدائمة المعنية بالأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن الحادي والعشرين ،  في خطاب 1 أبريل  إلى كلفن دروجماير ، رئيس مكتب البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا.

حتى الآن ، أصرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) والوكالات الصحية الأخرى على أن الطريق الرئيسي لانتقال فيروسات التاجية الحادة 2 (SARS-CoV-2) هو من خلال قطرات الجهاز التنفسي الكبيرة ، حتى 1 مليمتر عبر ، أن الناس يطردون عندما يسعلون ويعطسون. تثبت الجاذبية هذه القطرات على بعد متر أو مترين ، على الرغم من أنها تودع الفيروس على الأسطح ، والتي يمكن للأشخاص التقاطها وإصابة أنفسهم عن طريق لمس فمهم أو أنفهم أو عيونهم. ولكن إذا كان من الممكن تعليق الفيروس التاجي في الضباب المتناهي الصغر الذي ننتجه عند الزفير ، تصبح الحماية أكثر صعوبة ، مما يعزز الحجة القائلة بأنه يجب على جميع الأشخاص ارتداء أقنعة في الأماكن العامة للحد من انتقال الفيروس غير المقصود من الناقلات بدون أعراض.

بدأ النقاش عندما أفاد باحثون في وقت سابق من هذا العام في مجلة نيو إنجلاند الطبية بأن السارس – CoV – 2 يمكن أن تطفو في قطرات الهباء الجوي – أقل من 5 ميكرون عبر – لمدة تصل إلى 3 ساعات ، وتظل معدية. في مراجعتهم ، أشار فاينبرج وزملاؤه في NAS إلى دراسات أخرى ، بما في ذلك دراسة حديثة أجراها جوشوا سانتاربيا وزملاؤه في المركز الطبي بجامعة نبراسكا التي وجدت أدلة واسعة النطاق على الحمض النووي الريبي الفيروسي في غرف العزل للمرضى الذين يتم علاجهم بـ COVID-19. ظهر الفيروس الفيروسي RNA على الأسطح التي يصعب الوصول إليها ، وكذلك في عينات الهواء على بعد أكثر من مترين من المرضى. وخلص سانتاربيا وزملاؤه إلى أن وجود الحمض النووي الريبي يشير إلى أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق الهباء الجوي ، على الرغم من أنهم لم يجدوا جزيئات فيروسية معدية.

وقد أثارت طبعة سابقة أخرى استشهدت بها لجنة NAS مخاوف من أن معدات الحماية الشخصية (PPE) نفسها يمكن أن تكون مصدرًا للتلوث المحمول جواً. في هذا العمل ، وجد الباحثون بقيادة Yuan Liu في جامعة Wuhan أن فيروس التاجي الجديد يمكن إعادة تعليقه في الهواء عندما يقوم عمال الرعاية الصحية بإزالة معدات الوقاية الشخصية الخاصة بهم ، وتنظيف الأرضيات ، والانتقال عبر المناطق المصابة. واختتمت لجنة NAS مجتمعة: “يشير وجود الحمض النووي الريبي الفيروسي في قطرات الهواء والهباء الجوي إلى إمكانية انتقال الفيروس عبر هذه المسارات”.

كتب كيمبرلي براثر ، كيميائي الهباء الجوي بجامعة كاليفورنيا ، سان دييغو ، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ساينس إنسايدر: “[أشعر] بالارتياح لرؤية قبول الهباء الجوي” . “يساعد هذا المسار المحمول جوا الإضافي في تفسير سبب انتشاره بهذه السرعة”.

كما أنه يضيف إلى حالة الأقنعة. استشهدت لجنة NAS بالعمل الذي تم الإبلاغ عنه في ورقة  أعدتها نانسي ليونغ من جامعة هونج كونج وزملاؤها. قاموا بجمع قطرات التنفس والهباء الجوي من المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الناجمة عن الفيروسات. كان بعض المرضى يرتدون أقنعة جراحية. قللت الأقنعة من الكشف عن فيروس الرنا التاجي في قطرات الجهاز التنفسي والهباء الجوي ، ولكن فقط في قطرات الجهاز التنفسي بين المصابين بالإنفلونزا. وخلص الباحثون إلى أن “نتائجنا تقدم دليلاً ميكانيكيًا على أن أقنعة الوجه الجراحية يمكن أن تمنع انتقال عدوى فيروسات التاجية وفيروس الإنفلونزا البشرية إذا ارتداها أشخاص يعانون من أعراض”.

لا يتفق جميع الخبراء على أن الهباء الجوي هو مسار انتقال محتمل. يذكر موجز علمي في 27 مارس من منظمة الصحة العالمية (WHO) أن انتقال الهباء الجوي “قد يكون ممكناً في ظروف وظروف معينة تولد الهباء الجوي” ، على سبيل المثال عندما يتم تنبيب المرضى المصابين بأمراض شديدة بأنبوب تنفس. ومع ذلك ، يقول خبراء منظمة الصحة العالمية ، لم يكشف تحليل أكثر من 75000 حالة فيروس كورونا في الصين عن حالات انتقال عن طريق الجو. أما بالنسبة لدراسات مثل دراسات سانتاربيا ، فيشيرون إلى أن “الكشف عن الحمض النووي الريبي في العينات البيئية القائمة على الاختبارات القائمة على تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لا يشير إلى فيروس قابل للحياة يمكن أن ينتقل.”

ومع ذلك ، يبدو أن مركز السيطرة على الأمراض يستعد لتغيير موقفه بشأن هذا الموضوع. ووفقًا لتقارير إخبارية متعددة ، فإن الوكالة على وشك أن توصي جميع الأشخاص في الولايات المتحدة بارتداء أقنعة من القماش في الأماكن العامة للحد من انتشار الفيروس.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201932.html/feed 0
تخطط منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسة عالمية لاكتشاف المدى الحقيقي للعدوى بالفيروس التاجي http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201928.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201928.html#respond Mon, 06 Apr 2020 10:47:18 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201928 في محاولة لفهم عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس التاجي الجديد ، تخطط منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسة منسقة لاختبار عينات الدم لوجود الأجسام المضادة للفيروس. تقول ماريا فان كيركوف ، التي تساعد في تنسيق استجابة COVID-19 لمنظمة الصحة العالمية ، والتي يطلق عليها اسم Solid Solid II ، والذي سيشمل أكثر من ستة دول حول العالم ، في الأيام القادمة.

إن معرفة العدد الحقيقي للحالات – بما في ذلك الحالات الخفيفة – سيساعد في تحديد معدل الانتشار ومعدل الوفيات لـ COVID-19 في الفئات العمرية المختلفة. كما سيساعد صناع السياسات على تحديد المدة التي يجب أن تستمر فيها عمليات الإغلاق والحجر الصحي. قال المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ الصحية ، مايكل رايان ، في مؤتمر صحفي يوم 27 مارس: “هذه هي الإجابات التي نحتاجها ، ونحتاج إلى الإجابات الصحيحة لدفع السياسة”.

وقد حددت الاختبارات التي تكشف عن الفيروس مباشرة ما يقرب من مليون حالة من COVID-19 حول العالم. ولكن بسبب نقص الامتحانات ، تم تفويت العديد من الحالات ، وخاصة الحالات الخفيفة. يمكن أن تساعد اختبارات الأجسام المضادة في إعطاء فكرة أفضل عن الانتشار الحقيقي للفيروس لأنها يمكن أن تكتشف أيضًا ما إذا كان الشخص قد أصيب بالعدوى في الماضي ، وتركها مع الأجسام المضادة التي قد تحمي من العدوى في المستقبل.

تتسابق الشركات والمختبرات حول العالم لإنتاج اختبارات للأجسام المضادة لـ COVID-19 في دم الأشخاص . تمتلك المختبرات المتخصصة طرقًا دقيقة لقياس الأجسام المضادة ، ولكن الاختبارات التجارية ليست متاحة بعد على نطاق واسع ، ولا تزال دقتها قيد التقييم ، بما في ذلك من قبل منظمة الصحة العالمية.

يقول Van Kerkhove ، إن تضامن II هو الجزء الأخير من “نهج ثلاثي الأبعاد” لجمع أكبر قدر من البيانات عن الأجسام المضادة في أسرع وقت ممكن. أولاً ، تعمل منظمة الصحة العالمية مع الباحثين في عدد من البلدان التي شهدت تفشيًا كبيرًا لجمع أدلة حول عدد الأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة للفيروس ، كما تقول. وتقول إن هذه الدراسات “بالغة الأهمية لفهمنا لوبائيات COVID-19” ، لكن كل منها استخدم أساليب مختلفة قليلاً. ثانيًا ، نشرت منظمة الصحة العالمية  العديد من البروتوكولات المعيارية لـ “الاستقصاءات المبكرة” ،  بما في ذلك دراسات الأجسام المضادة، بحيث يمكن للبلدان والفرق المختلفة دمج بياناتها لاستخلاص استنتاجات أكثر أهمية. وتقول إن الوكالة تساعد البلدان وفرق البحث على تكييف البروتوكولات مع ظروفها المحلية ، وجمع الموافقات الأخلاقية ، وإجراء فحوصات الاختبار.

يذهب التضامن الثاني خطوة أبعد. سيعطي البلدان المشاركة فرصة لتجميع النتائج من دراسات الأجسام المضادة واسعة النطاق التي يجب أن تملأ الصورة العالمية بسرعة. هذه هي أيضًا الفكرة الكامنة وراء التضامن الأول ، وهو مجموعة ضخمة من علاجات COVID-19 المحتملة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي. وقال ريان في المؤتمر الصحفي: (هناك أيضًا تجربة تضامن 3 قيد الإعداد ، وستختبر الأدوية المحتملة التي يمكن للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس لحمايتهم من الإصابة بالمرض). النتائج الأولية للتضامن الثاني يمكن أن تكون متاحة في غضون بضعة أشهر ، كما يقول فان كيركهوف ، على الرغم من أن الدراسة تهدف إلى العمل لمدة عام واحد أو أكثر.

يمكن أن تؤدي العديد من مسوحات الأجسام المضادة الأصغر التي تجري الآن إلى نتائج مبكرة في غضون أسابيع. على سبيل المثال ، يقول جاي باتاتشاريا ، خبير السياسة الصحية في جامعة ستانفورد ، الأسبوع المقبل إنه يأمل وزملاؤه في اختبار 5000 شخص في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا بحثًا عن أجسام مضادة. ويقول إن الدراسة “حوالي 90٪” تستند إلى بروتوكول التحقيق المبكر لمنظمة الصحة العالمية.

ويوم الثلاثاء ، أطلق باحثون في جامعة بون دراسة على الأجسام المضادة لـ 1000 شخص في منطقة هاينسبيرغ في غرب ألمانيا ، موقع أحد أكبر حالات تفشي المرض في ألمانيا. (يبدو أن العديد من السكان أصيبوا بالعدوى في احتفال كرنفال محلي في قرية لانغبرويتش-هارزيلت في أواخر فبراير.) يقول عالم الفيروسات هندريك ستريك من مستشفى جامعة بون أنه وزملاءه استخدموا بروتوكولات منظمة الصحة العالمية للمساعدة في تشكيل دراستهم. ويقول إن النتائج الأولية يمكن الإعلان عنها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

يمكن لهذه الدراسات أن تحدد ما إذا كانت الحالات المؤكدة نادرة في الأطفال والمراهقين لأنهم عادة ما يعانون من مرض خفيف ، وبالتالي هم أقل عرضة للاختبار ، أو لأنهم أقل عرضة للإصابة في المقام الأول. هذه المعلومات ضرورية لتقرير مدى انتشار الفيروس في المدارس ومراكز الرعاية النهارية. قد توفر الدراسات أيضًا أدلة حول النسبة المئوية للسكان الذين لديهم بالفعل بعض المناعة ضد الفيروس.

يقول فان كيركوف: “حقيقة أننا نتحدث عن كل هذه الدراسات بعد 3 أشهر فقط [بعد التعرف على المرض لأول مرة] أمر لا يصدق”. ومع ذلك ، تضيف أن أي نتائج ستكون أولية. وتقول: “نريد أن نعلق على أي معلومات تظهر”. “لكننا نحتاج بالفعل إلى تفسير هذه النتائج الأولية بحذر”. يمكن أن يوفر برنامج Solidarity II الإجابات القوية التي ينتظرها الجميع.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201928.html/feed 0
يكتشف علماء الحفريات عما قد يكون أصغر ديناصور داخل قطعة من الكهرمان http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201911.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201911.html#respond Mon, 06 Apr 2020 10:33:44 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201911 يصف عالم الحفريات ليدا زينج، من جامعة الصين للعلوم الجغرافية وزملاؤه، في دراسة نُشرت الأربعاء على دورية Nature، حفرية يبلغ عمرها 99 مليون عام عُثر عليها في ميانمار، وتشكل جزءًا من نوافذ متزايدة على حقبة الحياة الوسطى متضمَّنة داخل قطع من الكهرمان. فقد عثر علماء الحفريات الذين يعملون في جنوب شرق آسيا، في السنوات الأخيرة، على ذيول ديناصورات، وأفراخ طيور، وفصائل حشرات جديدة، وحتى مخلوقات عابرة للبحار، احتُجزت داخل كتل من عصارةٍ لزجة. وبرغم ذلك، فإن الأمر الذي يجعل هذا الاكتشاف الأخير بارزًا هو مدى صغر حجمه بالتحديد.

الديناصور المكتشَف حديثًا، والذي حُفِظ داخل مادة الراتنج المتصلبة خلال منتصف العصر الطباشيري من حقبة الحياة الوسطى، يكشف لنا عن جمجمةٍ فحسب، ولا يزيد طوله عن إنش ونصف، بدءًا من أسنانه الضئيلة إلى العظام الرقيقة التي تحيط بعينيه. وعلى الرغم من أن الحفريات المغلفة بالكهرمان تكون صعبة الدراسة أحيانًا؛ ذلك أنه على الباحثين أن يعتمدوا على تقنيات التصوير لتقسيم طبقات الراتينج إلى شرائح، فمن الواضح أن هذا المخلوق الصغير كان طائرًا يملك أسنانًا، وعاش خلال هيمنة أقربائه من الديناصورات. وقد أطلق زينج والباحثون المشاركون له في الدراسة اسم Oculudentavis khaungraae على الديناصور المكتشَف. ويشتق اسم الجنس من مصطلح ‎«الطائر ذي العين المُسننة» باللاتينية، كما لُقب اسم النوع بهذا الاسم تكريمًا لخوانج را، أحد هواة جمع الحفريات، والذي تبرع بالجسم المكتشَف للدراسة.

تصوير فني تخيلي للهيئة التي كان يبدو عليها Oculudentavis في أثناء افتراسه لحشرةٍ ما.Credit: Han Zhixin

إن موقع Oculudentavis بدقة على شجرة العائلة الخاصة بالطيور هو مسألة غير واضحة تمامًا، ويبدو أنه ينتمي إلى نوع عتيق نسبيًّا يطلِق عليه علماء الحفريات مصطلح ‎«طائر جذعي»، وهو طائر يقع على موقع قريب من النقطة التي تنفصل عندها الطيور عن أسلافها من الديناصورات ذات الريش. ومرة أخرى، قد تغير التحليلات الإضافية أو الاكتشافات الحفرية أي فرع يوضع فيه الديناصور، داخل شجرة العائلة. وعلى الرغم من أن Oculudentavis يبدو فعلًا على هيئة طائر، فإن دانيال كسيبكا، عالِم الحفريات الذي يعمل في متحف بروس، يقول: “لن أتفاجأ إذا اتضح أنه يقع في منطقة أخرى في جزء الطيور ضمن شجرة عائلة الديناصورات”، (لم يشارك كسيبكا في الورقة البحثية الجديدة). أما ما أثار حماس لارس شميتز، الباحث المشارك في الدراسة، وهو عالم حفريات في كليات كلاريمونت ماك-كينّا، وسكريبز، وبيتزر، فهو عيون الحيوان الصغير، إذ يقول: “يجب أن أقول أن حلقة الصُّلْبَة لـ Oculudentavis مثيرة للتأمل جدًّا”، مشيرًا إلى وجود العظام الرقيقة والدقيقة لكل عين في موضعها، وأن التشويه الذي طالهما بفعل التحجر كان بسيطًا. يمكن لترتيب تلك العظام أن يخبرنا شيئًا عن التوقيت الذي كان Oculudentavis نشطًا فيه. ويضيف شميتز: “تملك العظام الفردية للحلقة شكلًا غريبًا شبيهًا بعيون السحلية، كما أن الحجم المتناسب للفتحة التي كان يوجد بها البؤبؤ رجح أن هذا الكائن كان نشطًا في النهار”.

في حياتنا المعاصرة، كان Oculudentavis سيماثل حجم طائر طنّان صغير. وهذه الهيئة تجعله الديناصور الأكثر ضآلةً في الحجم بين ديناصورات حقبة العصور الوسطى المكتشَفة حتى الآن، وهو أصغر بشكل ملحوظ من منافسيه الآخرين على ذلك اللقب، مثل جنس Fruitadens الذي اكتُشف في كولورادو. يجب هنا ذكر أن تحديد الأنواع صغيرة الحجم والتعرُّف عليها له تأثيرٌ كبيرٌ على الطريقة التي يعيد بها علماء الحفريات إعادة تشكيل الماضي.

كانت الديناصورات الكبيرة بعض أوائل الأنواع التي اكتُشفت وحظيت بالشهرة. فلم يقتصر الأمر على أن تلك الأنواع امتلكت عظامًا قوية قادرة على تحمُّل العنف الناجم من عمليات التفتت والحفظ، ولكن (خلال أوائل القرن العشرين تحديدًا) سعى كلٌّ من علماء الحفريات والمتاحف للبحث عمدًا عن حيوانات كبيرة في الحجم ومَهيبة تساعدهم في بناء حياة مهنية، وتستجلب لهم دعوات حضور المعارض. وكان الافتتان العلمي بالديناصورات الأكبر حجمًا كبيرًا إلى الحد الذي جعل اصطياد الهياكل العظمية المهمة والزاخرة بالمعلومات يرتكز أحيانًا على التسابق المحموم للحصول على العينات، وذلك لأن جمع الجماجم المثيرة للإعجاب كان يُنظر له على أنه أكثر أهميةً لبناء المجموعات. أما الأنواع الصغيرة في الحجم فكانت معرضةً للتجاهل من قِبل الباحثين عن الحفريات، مما يعني بلا شك أن هناك أنواعًا صغيرة في الحجم تنتظر أن تُكتَشَف.

وإلى جانب الاكتشافات التي وُجدت في مواقع أخرى -مثل الأسرّة الأحفورية لمقاطعة لياونينج في الصين، والتي استُخرجت منها عشرات العينات الرائعة- فإن Oculudentavis ومعه اكتشافات أخرى وُجدت داخل كهرمان ميانمار، يدفع ناحية نظرة إلى عالم الديناصورات تختلف عما جُمع من البقاع الكلاسيكية في الغرب الأمريكي. يتعلق البحث الجديد بنطاق الأحجام التي اتخذتها الطيور عبر الزمن، يقول كسيبكا: “أدهشني كم كان حجم هذه الحفرية صغيرًا”، وبالتأكيد نحتاج إلى حفريات أفضل للجسم، ولكن Oculudentavis قد يكون أصغر حتى من أصغر الطيور الطنانة الموجودة في وقتنا الحالي. وإذا تبين صحة هذا الاحتمال، حسبما يشير كسيبكا، فذلك يعني انقراض أكبر وأصغر الطيور التي وُجدت عبر كل الأزمنة.

على الأرجح، سيُتبع Oculudentavisبمزيد من الاكتشافات. يوضح شميتز: “نحن الآن لا نلاحظ سوى جزءٍ صغيرٍ من الطرف الأقل للطيف الحجمي، مع صورة غير مكتملة للتنوع الحيوي في عصر الديناصورات”، وحتى في البقاع المألوفة نسبيًّا، والتي تكثر فيها الحفريات، فإن المرشحين الأكثر ترجيحًا لتمثيل أنواع جديدة سيكونون أصغر نسبيًّا في الحجم. ولا تقل أهمية تلك الحيوانات عن العظام الهائلة التي تبدو كالجبال، وتملأ صالات المتاحف. فهي تشكل الخيوط التي ساعدت في تشكيل الأنظمة الإيكولوجية تحت أقدام هؤلاء العمالقة.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201911.html/feed 0
الدور الحيوي الذي يمكن للعلم ان يمارسه اليوم – د. صباح الحاج مفتن http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201914.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201914.html#respond Mon, 06 Apr 2020 10:19:31 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201914 إلى أي مدى يمكن للعلم أن يضع حلولاً تنسجم مع الواقع من الناحية الأخلاقية؟ وهذا التساؤل لا يعني نَفْيَنا لدور العلم في الحياة الإنسانية؛ لأنَّ العلم بدون جانب إنساني لا يمكن أنْ يتّجه اتجاهاً صحيحاً في تطبيقاته على الواقع الاجتماعي.

ومن هنا طرح العلم في ثمانينيات القرن الماضي أخلاقاً جديدة تدعى “أخلاق العناية” أو أخلاق المحبة أو الأخلاق العلائقية، وهي تختلف عن الأخلاق الكانطية المتمثلة بالواجب، وعن الأخلاق الأرسطية المتمثلة بالفضيلة. فأخلاق العناية تدعو إلى أخلاق تتّصف بالثقة، والعناية، والاستجابة للحاجات، وتنمية العلاقات، على وفق تَصوُّر ترابطي للأشخاص بدلاً من تَصوُّر الأفراد بوصفهم مستقلين ومكتفين ذاتياً.

ما لفَتَ انتباهي ونحن نعيش معاناة كورونا، هو الصورة الجميلة التي عبَّرَت عنها الكاتبة الايطالية “فرانشيسكا ميلاندري” منذ أيام؛ إذ تقول، إنَّ مخططات جائحة كورونا تُبيِّن أننا جميعا متضافرون في رقصة متوازية رغم أننا متقدمون عليكم بالإصابة بخطوات قلائل على طريق الزمن، تماما كما أنَّ “ووهان الصينية” متقدمة علينا ببضعة أسابيع.. ولو مددنا أبصارنا إلى المستقبل الأبعد، فليس بوسعنا إلاّ أنْ نقول: حينما ينتهي هذا كله، لن يكون العالم مثلما عهدناه…..

وتحدثت المستشارة الألمانية ميركل: علينا أنْ نتمكن بكل السبل من مساعدة المصابين بالفيروس بأفضل طريقة ممكنة.. وأنَّ المصابين ليسوا أرقام في الإحصائيات، بل هم آباء وأجداد وأبناء وشركاء حياة.. إنهم بشر وحياتهم مهمة جداً..

وفي السياق نفسه هناك موقف لا يتوافق ولا ينسجم مع المسألة الأخلاقية، وهو موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المصابين بكورونا؛ إذ أعطى أوامره للأطباء باستخدام علاج الملاريا chloroquine وهو ما حاولت فرنسا استخدامه رغم اعترافها بفشله تماماً:

حاولت فرنسا استخدام علاج chloroquine مع مرضى كورونا، لكنَّ المحاولة لم تنجح، وأدَّت إلى موت خمسة أشخاص. الغريب في الأمر أنَّ ترامب يأمر باستخدامه رغم خطورة وتحذير الصحة الأمريكية منه بسبب النتائج التي انتهت إليها فرنسا من أنَّ هذا العلاج يسارع من نبضات القلب وتوقفه المفاجئ…

على الأغلب لم يهتم ترامب ما إذا مات المصابين أم لم يموتوا.. فلم يلتفت لمراعاة مسألة الموت الرحيم ولا حياة البشر.. وهذا ما لمسناه منه منذ استلامه إدارة البيت الأبيض وتعامله مع الأزمات…

في أخلاق البيولوجيا أو ما يسمى “البيوتيقا Bioethics” أصبحَ الطب والعلاج اليوم يطرحان مشاكل أخلاقية غير مسبوقة؛ خاصة في ميادين تتعلق بالتجارب على البشر، والاحتضار، والموت الرحيم، وهذا تعامل مهم إذا ما قارنّاه قبل قرن من الزمن:

قامت “النازية” بتجارب وحشية أودت بحياة الآلاف من الضحايا باسم “العِلِم” وباسم أيديولوجية نازية عرفها أشهر أقطابهم “رودولف هيس” الذي قال: “إن الاشتراكية الوطنية ليست أكثر من تطبيق البيولوجيا”، وأكَّدَ كذلك “هتلر” بقوله: “بدون أساس وهدف بيولوجي ستبقى السياسة عمياء”. كل ذلك حاولوا تبريره على انه لمصلحة البحث العلمي…

في عام 1990 أُثيرت قضية تتعلق بعشرين ألفاً من الجنود الأمريكان الذين شاركوا في حرب الخليج؛ إذ تم إخضاعهم لتجارب دوائية، وأُرغموا على تَجَرُّع أقراص لأجل فحص آثار مكوناتها التي تتضمن مادة مضادة لغازات كان مِن المحتمل أنْ تستخدمها القوات العراقية، وبالنتيجة كان الجنود يعانون من اضطرابات عديدة، وقد عَزاها الأطباء العسكريون إلى الإرهاق، وإبعاد الجنود عن الأسباب الحقيقية لهذه الأعراض، خشيةً من الفضيحة…

ولا نستبعد ذلك لِما يقوم به ترامب اليوم، فما أشيع اليوم هو أنَّ هذا الفيروس هو بتأثير غاز “سارين” الذي تم إخضاع الجنود الأمريكان له في معامل صينية، ولم يتمكن الأمريكان من السيطرة عليه…

ويبدو أنَّ ترامب بات يغامر بحياة العالم بما فيهم الأمريكيين في مقابل الأزمة الاقتصادية التي من المتوقع أنْ تعيشها بلاده وربما -بحسب التوقعات- أنها ستفوق الكساد العظيم عام 1929.

وهنا تبرز لنا مسالة أخلاقية مهمة، على العلم أنْ يتعامل معها بشكل جدّي، وهي مسألة “الموت الرحيم”.. فالي أي وقت يمكننا تمديد أمد الحياة للمرضى وهم على مشارف الموت؟ وإلى أي مدى يمكن أنْ نقرر بشكل نهائي مفارقة شخص ما للحياة؟ وهل يمكننا انتزاع الأدوات الداعمة للحياة من شخص لا يؤمل شفاءه؟ وهل يمكن إدراج الحق في الموت في إطار حقوق الإنسان؟ ومتى يمكننا أنْ نستجيب لرغبة شخص ما يطالب بالموت الرحيم؟

وعلى الأخلاق البيولوجية أنْ تقيم تحالف بين علوم الحياة Bio وبين القيم الإنسانية والقواعد الأخلاقية Ethics، والبحث عن جملة المطالب لاحترام إنسانية الإنسان، وتقدمهما في القطاع الحيوي- الطبي؛ إذ إنَّ ربط الحياة بالأخلاق هو سبيل للتحكم في سلطان العلم وجنون التكنولوجيا.

د. صباح الحاج مفتن

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201914.html/feed 0
كورونا بديل البندقية والصواريخ ! – رحيم الخالدي http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201909.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201909.html#respond Mon, 06 Apr 2020 10:14:27 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201909 غزو العراق من قبل إثنان وثلاثون دولة تقودها أمريكا، بذريعة إمتلاك صدام سلاح بايولوجي ونووي.. و لاقى هذا الإتهام إستحسان بريطانيا شريك السراء والضراء، فالمهم عندها أن تبقى المملكة بمأمن، ولهذا تبقى تابعة للقرار الأمريكي.. بإستثناء روسيا والصين لم يعارض ضد أهداف الهيمنة الأمريكية أحد، وهذا قد جعلهما في إستهداف دائم للسياسة الأمريكية وقد عانت كلتا الدولتين جراء معارضتهم للقرارات الجائرة.

الصين ومن خلال سعيها للإستثمار، والعمل الحقيقي ونشر تقنيتها،  تعاقدت مع العراق وإيطاليا تصل مبالغها المليارات، فمن خلال تصريح للشركات الصينية، ادعائها ستجعل العراق أحلى من أوربا! وهذا قد أزعج الامريكان جداً، لأنهم يعتبرون العراق لقمة سائغة، وهم يعملون منذ ١٧ سنة، على مشروع ربي وحده يعلم ماذا يحتوي، ووصلت وقاحتهم أنهم منعوا أي تقدم ملموس، سوى السرقة والنهب لخيرات العراق، كما أنهم وقفوا حائط سد، دون توفر أي خدمات ومنها الكهرباء .

أرادت أمريكا الحد من التجارة الصينية وتحجيمها قدر الإمكان، وقد فرضت عليها ضريبة وصلت حداً مؤذيا للصين، فقبلتها لأنها بالمقابل بقيت تصدر منتوجاتها، كونها تنال إعجاب المواطن الأمريكي من ناحية التقنية العالية، كذلك رخص ثمنها، وهذا جعلها المنافس الوحيد للتجارة الأمريكية..

هنا لجأت الشيطان الاكبر الى لعبة قذرة، وهو سلاح الفايروسات المعدلة في مختبراتها الموزعة في انحاء العالم، وقد بدأت اللعبة بنشر فايروس كورونا.. كما يؤكد مؤيدوا نظرية المؤامرة؟!

إختيار مدينة ووهان لم يأتي إعتباطاً كونها تفتقر للنظافة، إضافة لذلك أن الشعب الصيني يأكل كل شيء يدب على الأرض وتحتها، ومن بين هذه الحيوانات الخفاش! حيث القى الإعلام الأمريكي اللوم عليه وأعتبره الناقل الرئيسي للفايروس، وهو أحد الخدع التي يتبجح بها، ونسي أن الفايروس مسجل بأسم أمريكي في أحد مختبراتها سنة الفين وستة عشر، وهذا موثق ولا يمكن نكرانه، فكيف وصل الصين مالم يكن هنالك ناقل ؟

سياسة الإبتزاز سهلة مع الدول الراكعة، والسعودية خير مثال، ولن ننسى كيف أن ترامب هدد المملكة العوراء بالإنسحاب إن لم تدفع، وطالب بأربعمئة مليار دولار!

هذه السياسة لن تنفع مع الدول التي يصعب إركاعها، وخاصة دول الممانعة أو التي لا تعترف بإسرائيل دولة، ولها عداء تاريخي، ولا يمكن مقارنتها بدول الخليج مع الدول التي تكره إسرائيل، كونها محتلة ولولا المساعدات السعودية ومحاربتها فكر التحرر، لما قامت لإسرائيل قائمة، وهذا بلسان العدو الإسرائيلي نفسه .

إيران والعراق قطبي قوة الشرق الأوسط  ومحورها، فمحاربة إيران بهذا الوباء، جاء كعقوبة لها لأنها ساعدت العراق بالقضاء علي داعش، من خلال الأسلحة والعتاد والخبراء والمستشارين، فكيف لها أن تسكت وهي التي خططت لبقاء داعش في العراق سنين طويلة، وهي التي صرحت من خلال الإعلام المزيف، انه من الصعب القضاء على  داعش في فترة قصيرة، واعطت مدة طويلة ليسهل لها سرقة النفط العراقي دون رقيب، كذلك جعله قاعدة إنطلاق نحو إيران، لتصفية حسابتها وجعلها طيعة كما كانت في عهد محمد رضا بهلوي “شاه ايران” .

حسب نظرية الجهابذة أن وقت قتال المواجهة لا يمكن نجاحه، لانهم سيصطدمون بالمقاومة التي باعت أرواحها للشهادة، وهم ليسوا مستعدين للخسارة أكثر كذلك تَحَمّلْ لوم المواطن الأمريكي، خاصة وهم على أبواب الإنتخابات، وغير مستعد للخسارة من الجهتين، سواء على المستوى الحزبي او على مستوى الإنتخابات، ولهذا التجأوا لطريقة نشر الوباء، ولم يفكروا يوماً أنه سيعود لهم، وسيعانون منه كما عانت الصين، التي إستطاعت بحنكتها محاصرته والإنتهاء منه بظرف بسيط ،وهذا يعود للوعي، كذلك قوة القوات الأمنية التي إستطاعت إدارة الأزمة بكل مهنية .

كان مؤامرة امريكية او كان بلاء. بانيا عاديا.. فهو وباء ابتليت به الصين وايران أولا، وههما أعداء أمريكا فتشمتت بهما، لكنه إنقلب الآن وها هو يهاجم أمريكا بكل ضراوة وقسوة.. وكأن السحر إنقلب على الساحر

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201909.html/feed 0
سوبرمان صنيعة المؤسسة الامريكية – اسعد عبدالله عبدعلي http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201906.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201906.html#respond Mon, 06 Apr 2020 09:51:46 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201906 منذ الطفولة وانا اتذكر جيدا سحر مجلة سوبرمان, كنت اشتري اعدادها القديمة بدرهم عراقي (50 فلس) في نهاية ثمانينات القرن الماضي, قصص متتابعة تتحدث عن شاب امريكي ينقذ العالم من المجرمين, ويصلح كل ما يفسده الاشرار, كانت افكارها تسحرني عن رجل خارق يصحح كل اعوجاج الحياة, وأتساءل لماذا لم يظهر في بغداد؟ هل ان امريكا بحاجة لمنقذ وهي تعيش الحياة بأفضل صورها, لماذا لا يأتي سوبرمان لبغداد ويخلصنا من ظلم صدام, ولماذا لا يكون “السوبرمان” رجل عراقي صاحب نخوة وضمير حي!؟ وهذا ما جعلني اشعر بالخيبة من هذا السوبرمان الامريكي.

عندما كبرت فهمت ما هو هدف المؤسسة الامريكية من الترويج للسوبرمان الامريكي, عملية دك الحصون الثقافية الاخرى.

سوبرمان هو الرجل الامريكي الخارق للعادة, يحاولون جعل يده تصل لكل العالم, حيث لجأ المؤلفين الامريكان لصنع المثال الامريكي بشخص خارق في كل شيء, خارقا حتى في مشاعره الوطنية وسعيه لحماية القانون الامريكي, كيان من غير تاريخ يتم بنائه على الاساطير والخرافات, والتي تجد مهتمين في كل بقاع العالم مع انها اوهام الكتاب الامريكيين.

·       سوبرمان والمجتمع الامريكي

المتتبع للمؤسسات التي تخطط للمجتمع الامريكي, انها سعت عبر الاسطورة لبناء مجتمع يحس بالتفرد والتعالي عن باقي الشعوب, واحتضنت المؤسسات الامريكية الحاكمة علماء الاجتماع الكبار والكتاب والفلاسفة المهمين,  كي يخططوا للامة الامريكية مسارات خيالها وقيمها وارثها, هذا الامر بدأ من زمن الاباء المؤسسين للولايات المتحدة وصولا الى ترامب في يومنا هذا, فالرسوم المتحركة والقصص والروايات وافلام هوليود والعاب الكومبيوتر والاعمال الادبية كلها تصب في مصب واحد, وهو اسطورة البطل الخارق الامريكي المتفرد عن باقي الامم.

وهنا نكتشف ان المنقذ الامريكي ما هو الا نسخة من فكرة المسيح المخلص الموجودة في الانجيل, ويرددون فكرتها كل يوم احد في الكنائس, لكن سوبرمان فكرة المنقذ العلمانية, الشخص القوي الذي يحارب الشر وينتصر للمظلومين من دون مقابل.

·       بوش الاب والابن الخارقين

وكان الرئيس بوش الاب والابن تجسيدا للسوبرمان, حيث يعطيهم الاعلام العالمي دور المنقذ على مستوى العالم, حيث يلبي بوش الاب نداء الكويتيين, فيسرع لإنقاذ الكويت من جبروت صدام فيحاربه ويعيد الكويت للكويتيين, (مع انهم هم ما اعطى صدام الضوء الاخضر لغزو الكويت! فكانت صورة للرئيس الخارق الذي يصلح الكون ويحارب الاشرار.

ثم كيف قام بوش الابن بتخليص العراقيين من حكم الطاغية صدام (كما يصوره الاعلام بانهم محررين ), مع انهم هم من جاء بصدام ومن دعمه وسانده! لكن الصورة التي سوقها الاعلام العالمي انهم  يسعون لتحرير الشعوب من الطغاة!

وكأن صورة معبرة بالتمام عن الفكرة التي في مخيلة الامريكيين عن المنقذ الامريكي, وتحقق لها شيئا على ارض الواقع, وحتى حصار ايران الحالي يدخل ضمن قدرات السوبرمان الامريكية, وحروبه في الشرق الاوسط ضد الاعداء الافتراضيين, دفاعا عن العدل “كما يصوروه لمجتمعاتهم”, الغريب ان اهم حروب سوبرمان امريكا فقط في الشرق الاوسط.

·       ضرب هيروشيما ضربة خارقة

ما شهدته الحرب العالمية الثانية شيء, والضربة النووية الامريكية لليابان شيء اخر, حيث كانت ضربة خارقة للعادة منسجمة مع ما يتم تصويره في قصة سوبرمان, اي انها تجسيد لمنهج الخارق للعادة, وكانت منسجمة مع ما تربى عليه المجتمع الامريكي, لذلك كان سعيدا بتلك الفعلة باعتبارها تجلي للمنقذ الامريكي في ارض بعيدة, وعندما فعلها الرئيس الامريكي من دون اي انسانية او وخزة ضمير على الالاف من اليابانيين وهي يموتون بلحظة اختارها الرجل الامريكي الخارق, فهي تمثل صورة الرئيس الخارق الذي بحركة واحدة قلب موازين الحرب الكونية.

وهكذا ارتسمت دائما صورة الرؤساء الامريكيين على انهم من صنف الخوارق, لان افعالهم فوق قدرات البشر, وكل هذا ليس وليد الصدفة, بل تم التخطيط له بإتقان شديد.

·       العولمة الثقافية عبر سوبر مان

هو محاولة عبر اسطورة الرجل الخارق ان يفتتن المغلوب بسلوك وحياة الغالب, هي سنة من سنن البشر, يقول ابن خلدون: “ان المغلوب مولع ابدا بالاقتداء بالغالب, في شعاره وزيه ونحله وسائر احواله وعوائده” ــ ابن خلدون – 1993 – 116.

 بالإضافة لتأثير وسائل الاعلام في جعل الاسطورة محببة ويتقبلها المتلقي بكل الحب, وتأثيرها اللاحق على سلوك الافراد بما تملكه من جديد يؤدي الى فرض نمط الحياة الغربية الاجتماعية على  المجتمعات الاخرى, اي انه عبر اسطورة الرجل الخارق يتم هد الحصون الثقافية والاجتماعية, وبدورها تخلق واضع اجتماعي جديد, يحمل مضامين وقيم واحلام هدامة لما كان سائد,  مثلما كرست الفردية الزائدة لتهدم التكافل الاجتماعي الذي كان سائدا في مجتمعاتنا, وهكذا حققت امريكا هدفا خبيثا عبر سوبرمان.

 وللكلام بقية…

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201906.html/feed 0
وزارة الثقافة الاردنية تعلن أسماء الفائزين بمسابقة “موهبتي –من-بيتي” للأسبوع الأول http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201902.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201902.html#respond Mon, 06 Apr 2020 09:33:15 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201902 عين للأنباء – عمان

أعلنت وزارة الثقافة الأردنية نتائج الأسبوع الأول لمسابقة “موهبتي- من-بيتي” التي تواصل الوزارة تنظيمها على مدى الأسابيع القادمة في خمسة حقول إبداعية لفئتي الأطفال والشباب.

وأعرب وزير الثقافة د. باسم الطويسي عن  فخره واعتزازه بحجم المشاركة المجتمعية الكبيرة ونوعيتها والتفاعل مع حقول المسابقة المختلفة، لافتا أن أرقام الوصول لموقع المسابقة/ وزارة الثقافة زاد عن الستة ملايين مشاهدة، وحجم المشاركات  الموثقة للتنافس الفعلية  للمنافسة 12 ألفا و595 ،في الاسبوع الاول من كافة المحافظات .

وأشار ان هذه المشاركة التي فاقت التوقعات تعيد التفكير في برامجنا الثقافية وادواتها وطرق التواصل مع المجتمع ، موكدا على ان هذا التفاعل يثبت اهمية الانتقال للعمل الثقافي من مستوى النخبوي الى المستوى المجتمعي ، كما ظهر في حجم المواهب الكبيرة الامر الذي يحتاج استمرار جهود  الوزارة   في الاكتشاف والرعاية لها .

واعرب د. الطويسي عن شكره لكل من أسهم في إنجاح المسابقة وخصوصا لجان التحكيم ، مثنيا على الشراكة بين القطاع العام والخاص في هذه الظروف الاستثنائية التي يواجه العالم فيها جائحة وباء الكورونا المستجد.

وبين أن المسابقة اشتملت على حقول الأدب في الشعر والقصة القصيرة، والرسم، التصميم الغرافيكي، والكاريكاتير والتصوير الفوتوغرافي، كما اشتملت على الموسيقى والغناء، الفيديو والأفلام المنزلية، التمثيل وستاند أب كوميدي.

وأشار د. الطويسي إلى أن بعض المشاركات كانت مدهشة واحترافية، وبينت فضلا عن التفاعل المجتمعي حجم المبدعين، وهو الهدف الذي سعت له الوزارة في كشف المواهب ودعمها. لافتا أن هناك مئة جائزة أسبوعيا، بينها الجائزة الكبرى لفائز يتم اختياره من بين الفائزين في الحقول الخمسة.

ولفت د. الطويسي إلى أن الوزارة نجحت في الاستفادة من الفرص التي وفرتها التكنولوجيا الرقمية لإعادة ترتيب برامجها وفق شبكة التواصل الاجتماعي، مؤكدا دور الثقافة في التنوير والارتقاء بالوعي، وأن مشكلة الكورونا ترتبط بأحد جوانبها بالوعي والتثقيف والالتزام .

ويُشار إلى أنّ وزارة الثقافة قد أطلقت مسابقة ( موهبتي من بيتي ) التي تستمر ثلاثة أسابيع بتاريخ 26/3/2020 في إطار استثمار الأوقات التي نقضيها في البيوت نتيجة للظرف الاستثنائي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد،وانسجامًا مع رسالة وزارة الثقافة في حفز الإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم بشكل منتج، وتمنح الوزارة مئة جائزة نقدية للفائزين في كل حقول المسابقة علما أن  قيمة الجائزة الاولى في كل  حقل (مائتي دينار) و وتمنح  جائزة (مائة دينار) لباقي الفائزين ، كما أن الجائزة الكبرى البالغة (ألف دينار) منحت مناصفة للفائز إباء عكروش /حقل العزف والغناء، والفائزة لورين الكردي/التمثيل والستاند أب كوميدي، وتستهدف الأطفال من سن 10 إلى 15عامًا و الشباب من سن 16 إلى 25 عامًا.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201902.html/feed 0
في زمن كورونا.. ذي قار تشهد صراعات على المناصب وحملات تسقيط http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201898.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201898.html#respond Mon, 06 Apr 2020 08:58:23 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201898 ذي قار – عين للانباء

أكد المكتب الإعلامي للمعاون الفني لمحافظ ذي قار، أن حملات التسقيط واستهداف لبعض المسؤولين في المحافظة الغاية منها خلط الأوراق وإيهام الناس بالفساد، مشيراً الى كشف حقائق وزيف ممن يسعون لكسب المناصب في المحافظة بطرق ملتوية.

وقال المكتب في بيان، “كثرت في الآونة الأخيرة حملات التسقيط واستهداف بعض المسؤولين في المحافظة، بغية خلط الأوراق وإيهام الناس بان هناك فساداً في ملف ما، ومنها ما ورد في الفيديو المنشور على صفحة باسم “سجاد العراقي” وصفحات أخرى أخذت منه”.

وأضاف البيان “لأجل هذا نود أن نوضح بعض الحقائق ونكشف زيف ممن يسعون للمناصب في المحافظة بطرق ملتوية”، مبيناً أن “كشوفات الاندثار التي يعرضها صاحب الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي بـ”مقطع فيديو” هي فنية وصادرة بموجب تعليمات مركزية ووفقاً للقوانين النافذة وحددت العمل بها وزارة التخطيط استناداً لمنهج وخطط عمل كاملة وتخضع للدراسة والتقييم قبل دخولها حيز التنفيذ، إي أنها تمر بمراحل كثيرة”.

وتابع” لقد تم تغييرها بناء على توجيه من المعاون الفني نفسه وليس خلاف ذلك كما يحاول الناشر أن يوهم المواطن بنشر جزء من الحقيقة فقط لدوافع لا نعرف مدياتها،  فبموجب كتاب صدر من مكتب المعاون الفني إلى دوائر المقيم يقضي بضرورة رفع فقرات تتعلق بالمواد المطروحة وهذا التعميم قد ألزم دائرة المهندس المقيم الخاصة بالمشروع بتعديل هذه الكشوفات ورفع الكثير من فقراته مما أدى إلى تقليل مبالغ الكشوفات بشكل كبير وهو أمر وارد بسبب أن الكشوفات قيد التدقيق ولم تكتمل كونها ضمن الإجراءات الفنية والإدارية الطبيعية والتي يعرفها الكثير من العاملين في هذا المجال ، إي أن المعاون الفني هو من قام بهذا الإجراء السليم وليس كما يحاول إظهاره الشخص المدفوع في الفيديو”.

وأشار الى” التنويه سابقا أن الكشوفات قيد الانجاز ولم تدخل حيز التطبيق لعدم اكتمال إجراءاتها الفنية والإدارية وهذا تم توضيحه للجهات التحقيقية الموقرة”.

وأكد مكتب المعاون الفني أن” كل هذه الكشوفات وغيرها الكثير ولكل مشاريع المحافظة لم تصرف على الإطلاق ولم يتم صرف إي مبالغ عليها وهذا ما تؤكده الكتب الرسمية ومواقف الصرف المالية”.

وأضاف، “في الوقت الذي نوضح فيه حقيقة ما يجري نحتفظ بحقنا القانوني باللجوء إلى السلطات القضائية للتقاضي ضد كل من يحاول حرف الحقائق عن نصابها وكيل التهم الباطلة لنا في ظل هذه الظروف التي يمر بها بلدنا ومحافظتنا العزيزة”.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201898.html/feed 0
صناعة المُشاهد المسرحي العراقي – حسين وسام http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201895.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201895.html#respond Mon, 06 Apr 2020 08:43:34 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201895 يُعتبر الجمهور او المُتلقي او المُشاهد من أهم عناصر المسرح او العمل المسرحي، فالمسرح وجد لمخاطبة الجماهير، إذ لابد من ايصال الرسالة السامية التي يحملها العمل المسرحي الى الجمهور، وعلى الجمهور ان يفك شفرات ذلك العمل المسرحي ، وعليه ان يفهم الرسائل الخفية والمبطنة للنص، فنحن نعلم ان كل حركة على خشبة المسرح وكل كلمة في الحوار بين الشخصيات ، لها معنى ودلائل وتحمل الكثير من المعاني والرسائل، ففي بعض الاحيان يُخفي الكاتب رسائله بين الكلمات، ويُخفي المخرج رسائله في حركة الممثلين وطريقة اخراج المشاهد المسرحية، ونحن نعلم جيداً انه ليست كل الرسائل تُقدم بشكل مباشر ، هذا يعني يجب ان يتطلب امرين مهمين في الجمهور :

الأمر الاول: الوعي والذكاء وسرعة البديهة والتحليل والتفسير للمشاهد التي يقوم الممثلين بتقديمها على خشبة المسرح وفهم الرسائل وفك شفرات الحوارات كما ذكرنا سابقاً، فهذا هو احد اهداف المسرح ترك المجال لعقل المُتلقي لحل الاحجية التي قدمها له على شكل مسرحية .

الامر الثاني: فهم المسرح، او على الاقل ان يعرف المُتلقي بعض المعلومات التي تساعده على حل الالغاز وفهم الرسائل المرسلة من المسرحية، فعليه ان يعرف ان هناك اشياء يُرمز لها بأشياء اخرى، مثلاً يستخدم الممثل يده وكأنها مرآة ، ينظر اليها ويتحدث، وربما تكون ورقة يكتب عليها رسالة الى شخص اخر، على الجمهور ان يعرف دلالة الالوان الاضائة المستخدمة داخل المسرحية، لماذا اللون الاحمر في هذا المشهد؟ ، ولماذا اللون الازرق في المشهد السابق؟ ، ففهم المسرح يكون على علاقة طردية مع استمرارية العروض المسرحية الهادفة والرصينة، وتعتمد على ما مدى حرص المُتلقي على فهم المسرح .

اذن علينا صنع جمهور، وخصوصاً جمهوراً مسرحياً عراقياً، وذلك بعد ان اصبح المسرح غريباً، يقتصر على مجموعة قليلة من الاشخاص، وبعد استخدام اسلوب التجهيل المسرحي الذي يتمثل بتقديم عروض مسرحية بائسة ورخيصة، اذ تحول الجمهور من ناقد ومُتلقي لرسائل مبطنة عليه استخدام العقل والمنطق لحلها، الى جمهور تُلقى عليها نُكات مستهلكة ، إذ جعلت منه جمهوراً كسولاً للاسف, لا يريد من المسرح الا الكوميديا بائسة وبعض الاغاني والرقصات، اذا يجب ان يعود المسرح النقي السامي لهذا المجتمع، وذلك بأذن المجتمع فقط، فأما ان يقودك المسرح نحو الثقافة، او تقود المسرح نحو الهاوية، فقد اشتاق المسرح العراقي الى جمهوره الواعي.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201895.html/feed 0
إجمالي العائد النفطي العراقي يلامس 3 مليار لشهر آذار http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201888.html http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201888.html#respond Sun, 05 Apr 2020 13:35:04 +0000 http://www.eye-n.com/?p=201888 أعلنت وزارة النفط في بيان تلقت وكلات عين للانباء نسخة منه، إن “مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (105) ملايين و(102) الف و(927) برميلاً، بايرادات بلغت اكثر من مليارين و(988) مليونا و(711) الف دولار”.

وأضاف البيان أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق  بلغت (101) مليون و(395) الفا و(907) براميل، اما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغت الكميات المصدرة ثلاثة ملايين و(287) الفا و(439) برميلاً، فيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة (129) الفاً و(41) برميلاً، أما الكميات المصدرة الى الاردن فبلغت (290) الفاً و(540) برميلا”.

وأشار إلى أن “المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ ثلاثة ملايين و(390) ألف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة ثلاثة ملايين و(271) ألف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي (106) الاف برميل، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة أربعة الاف برميل والمعدل اليومي المصدر إلى الاردن بلغ تسعة الاف برميل”.

وأوضح البيان أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ (28.436) دولاراً”.

]]>
http://www.eye-n.com/index.php/permalink/201888.html/feed 0