كيري : تمديد مهلة المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني إلى 24 نوفمبر

19 يوليو، 2014
85

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن إيران والدول الكبرى، اتفقت أمس الجمعة على تمديد مهلة المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني إلى 24 نوفمبر.

 

وقال كيري، في بيان، أن الولايات المتحدة، وافقت أيضا على الإفراج عن 2,8 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لديها، وذلك مقابل تحويل إيران قسما من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى وقود.

 

واضاف ان ” إيران احترمت التعهدات التي التزمتها في اتفاق جنيف المرحلي الذي تم التوصل إليه في نوفمبر 2013″, مضيفا إنه “من الواضح أننا أحرزنا تقدما ملموسا في مفاوضاتنا، ولكن لا تزال هناك خلافات كبيرة في بعض الميادين”.

 

واشار كيري أن الخلافات تتركز حول مسألة ما إذا كانت إيران ستحتفظ بقدراتها على تخصيب اليورانيوم الذي يستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية إذا ما خصب إلى مستويات متدنية أما إذا تم تخصيبه إلى مستويات مرتفعة فيمكن حينئذ استخدامه في إنتاج قنبلة ذرية.

 

 

 

 

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في بيان مشترك، أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) أكدتا على تصميمها على التوصل إلى اتفاق نهائي “في أسرع وقت ممكن”.

التصنيفات : دولية
الكلمات المفتاحيه :