توصيات لخفض وفيات الحوامل

5 سبتمبر، 2014
99

 

 

      عقدت في دائرة صحة النجف الاشرف ندوة علمية لمناقشة وفيات الامهات اثناء الحمل والولادة والسبل الواجب القيام بها لخفضها لتكون ضمن المعدلات العالمية .

 

وقالت مديرة شعبة البرامج والنظم الصحية في دائرة صحة النجف الاشرف الدكتورة رفاه ياسين “ان الندوة التي عقدت مع مدراء الاقسام والمستشفيات وعدد من الاطباء الاختصاصيين تهدف الى  وضع توصيات لخفض وفيات الامهات والوصول بها الى الهدف العالمي .

 

من جهته اكد رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة النجف الاشرف الدكتور علي الشمري “ان الندوة تضمنت رصد وفيات الامهات اثناء الحمل والولادة وان المجتمعين يسعون لوضع حلول للحد من وفيات الامهات اثناء الحمل والولادة  من خلال دراسة الاسباب التي تؤدي الى الوفيات ووضع المعالجات لها “.

 

من جانبه اشار مدير شعبة تعزيز الصحة الدكتور شنان العارضي ” ان الندوة تسعى الى اطلاع ومشاركة اصحاب القرار على واقع وفيات الامهات ووضع لمعالجات اللازمة لها والتأكيد على زيادة الوعي والصحي في المجتمع “.

 

وفي ختام الندوة صدرت عدة توصيات منها تفعيل احالة الحوامل المعرضات للخطورة من خلال التعامل بين المركز الصحي والمستشفى واستحداث عيادة المعرضات للخطورة في المستشفيات والتأكيد على دور الطبيبات الاختصاص في اتخاذ الاجراءات العاجلة والقرارات المناسبة للحالات الحرجة بغض النظر عن الجهة التي احيلت منها مع اعطاء الاولية للحالات الطارئة والتعامل بين المستشفى والمركز الصحي والعيادة الخاصة , وتجهيز القابلات المجازات والاهليات برسائل صحية مطبوعة تتضمن عوامل الخطورة والحالات التي يجب ان تكون ولادتها في المستشفى واقامة دورات تدريبية لجميع القابلات وباشراف طبيبات اختصاصيات وفتح وحدة عناية مركزة في مستشفى الزهراء وتوصيات اخرى من شأنها منع حدوث وفيات الامهات اثناء الحمل والولادة .

 

 

 

يشار الى ان الندوة عقدت بمشاركة رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة  النجف الاشرف الدكتور علي الشمري مدير عام دائرة صحة النجف الدكتور علي عبدالزهرة شبر ونقيب الاطباء في المحافظة الدكتور حسن العاقولي .

التصنيفات : تقارير