جمعية الخطاطين في النجف الأشرف تشارك بملتقى إرسيكا الدولي للخط العربي

21 سبتمبر، 2014
57

 

العراق _ النجف الأشرف _ حيدر كشكول

شارك عدد من خطاطين مدينة النجف الأشرف في ملتقى إرسيكا الدولي لفن الخط 2014 والذي أقيمت فعالياته في مدين اسطنبول التركية وأشترك في الملتقى 150 خطاط ورؤساء جمعيات الخط والباحثين وخبراء الخط وهواة جمع آثار الخط من 32 بلداً حول العالم في هذه الفعالية الكبرى ، والتي تأتي تتويجاً لفعاليات المسابقة الدولية للخط التي تنظمها إرسيكا منذ عام 1986 م  .

 

 وقال رئيس جمعية الخطاطين العراقيين فرع النجف علي الحساني في تصريح له ” تلبية لدعوة مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا” التابع لمنظمة التعاون الإسلامي  شاركنا  في ملتقى إرسيكا الدولي لفن  الخط العربي الذي أنعقد في مدينة اسطنبول خلال الفترة بين 12_15 سبتمبر / أيلول 2014م.

 

واكد ” إن المشاركة تأتي تتويجا للجهود الحثيثة التي تبذلها جمعية الخطاطين العراقيين في النجف الأشرف من أقامة الأنشطة والفعاليات لإحياء فن الخط العربي وتوثيق الصلة بين جمعية الخطاطين العراقيين ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية(إرسيكا) .

وأشار الحساني إن الملتقى يهدف جمع خطاطي إرسيكا عبر العديد من الندوات وحفلات منح الإجازات ومعارض الخط والورش الفنية وأنشطة أخرى، موضحا ” خلال حضورنا لملتقى أشاد الدكتور خالد ارن مدير مركز الأبحاث والتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بالدور الفعال لجمعية الخطاطين داخل العراق وخارجه” .

وأضاف الحساني ”  إن مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا ) ومنذ تأسيسه  يبذل جهود كبيرة وخطى واثقة في سبيل إحياء فن الخط العربي وتطوير هذا الفن العظيم ويعمل على دعم الخطاطين والمزخرفين وتشجيعهم من خلال تنظيم إرسيكا للمسابقة الدولية لفن الخط العربي التي يجري انعقادها كل ثلاث سنوات ومنذ ثلاثين عاما، مشيرا ” إن المركز يحتضن احتفالات خاصة لمنح الإجازات في فن الخط العربي ،وبفضل هذه الجهود انتشر فن الخط العربي الى جميع القارات من اليابان الى أمريكا ومن جنوب شرق آسيا الى جنوب إفريقيا ، وتتويجا لكل هذه الجهود فقد عمل المركز على تنظيم لقاء دولي يجمع جيل خطاطي إرسيكا باستانبول تحت اسم ( ملتقى إرسيكا الدولي لفن الخط العربي ) وتضمن هذا الملتقى العديد من النشاطات كالندوات واللقاءات واحتفالات منح الإجازات وورش العمل ومعرض لفن الخط العربي وزيارات ميدانية للمتاحف والمساجد “.

 

وذكر الحساني ” أن الوفد المشارك من مدينة النجف الاشرف ضم كل من الخطاطين علي الحساني رئيس جمعية الخطاطين العراقيين  فرع النجف الاشرف والخطاط حسين الحلو   والخطاط جاسم النجفي والخطاط عدنان القزاز” .

 

هذا وتضمن برنامج “ملتقى فن الخط الدولي” أنشطة عديدة كالندوات والورشات وحفلة توزيع الشهادات وإجازات فن الخط على عشرات المتدربين ، فضلاً عن المعارض الفنية لفن الخط لفنانين من سائر أرجاء المعمورة.

 وفي ختام الملتقى أعلن عن تأسيس “اتحاد خطاطي العالم الإسلامي” الأول من نوعه بهذا النطاق الواسع .