النائب الدكتورة بان دوش : جريمة سبايكر لاسياسية ولاطائفية بل عمليات إرهابية

6 ديسمبر، 2014
191

 

لقاء خاص لوكالة عين للانباء مع عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية والنائب عن كتلة المواطن الدكتورة بان عبد الرضا دوش

اجرى الحوار : علي حسين الحسناوي

في لقاء لن تنقصه الصراحة مع النائب الدكتورة بان عبد الرضا دوش عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عن كتلة المواطن.

عين للانباء / لماذا تم اختياركم لجنة حقوق الإنسان لاسيما وأنتي طبيبة نسائية.؟

بالنسبة لاختياري لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النيابية لضمان دخولي لأي دائرة أو وزارة وهذه اللجنة تعطيني الحق بالدفاع عن كافة حقوق المواطنين العراقيين ولكافة شرائح المجتمع ( العامل والفلاح والطبيب والمدرس والمعلم والمحامي وحتى القاضي ) وسوف أكون بتماس أفضل لهذه الشرائح التي ذكرتها وأما بالنسبة لكتلة المواطن فقد خيرتنا بثلاث خيارات منها لجنة الصحة أو التعليم أو حقوق الإنسان لكن اصراري على ان أكون في هذه اللجنة علما ان هناك عضو من نفس الكتلة في هذه اللجنة ولايسمح بأن يكون هناك عضوان من نفس الكتلة بنفس اللجنة لكن زميلي عندما رأى اندفاعي لهذه اللجنة اضطر الى الذهاب الى لجنة أخرى يراها مناسبة.

عين للانباء / جريمة سبايكر والصقلاوية والسجر والتي راح ضحيتها الف من الأبرياء هل هي سياسية أم طائفية.؟

قضية سبايكر حدثت قبل دخولنا الى قبة البرلمان والطابع والظاهر عليها أنها عملية إرهابية وليس سياسية أو طائفية المراد منها النيل من أبناء شعبنا العراقي من كلا الطائفتين ولجنة حقوق الإنسان قد باشرت بمهامها ولم تصل الى قناعات بعد ان تم استجواب الفريق علي الفريجي وسعدون الدليمي وزير الدفاع السابق وتم تحويل الملف الى لجنة الأمن والدفاع لتكملة التحقيقات في هذا الموضوع.

عين للانباء / موازنة 2015 هل وصلت الى البرلمان أم لا .وهل لديكم رؤية وخطط إستراتيجية لتطوير المحافظات ومنها النجف الاشرف ؟

لم تصل لحد ألان ونحن بانتظار وصولها بالأيام القادمة

تحدثت معك قبل قليل ان النجف مدينة الإمام علي (ع) مدينة العلم والعلماء وكان مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية 2012 حلم وفرصة ثمينة كانت وافتقدنها ونتمنى ان تتكرر التجربة وتسلم لأيادي مؤتمنة .ولدينا خطط كبيرة من اجل تطوير المحافظات حتى يتسنى لأبنائها العيش الكريم في مدنهم .

عين للانباء / ماهو دوركم كلجنة حقوق الإنسان حول العاطلين عن العمل وهل هماك دراجات وظيفية لغير الخريجين.

بالنسبة للبطالة هي المشكلة الكبيرة التي يعاني منها المجتمع العراق والتي تؤدي بالمجتمع الى الهاوية .وبغض النظر عن حامل للشهادة ام لم يحصل عليها .

البرلمان متجه الى تشريع قانون الإصلاح وتأهيل القطاع الخاص بالشروط الحكومية مثل ما يحصل الموظف على راتب في دوائر الحكومية يكون نفس هذا الشئ موجود في القطاع الخاص من ناحية ( الضمان الاجتماعي ــ التقاعد ــ الرعاية الصحية ….. والخ).

عين للانباء / هل هناك نية في خصخصة القطاع العام ؟

ليس لدينا نية حول هذا الموضوع.

عين للانباء / ماهو دوركم حول منظمات المجتمع المدني ؟

هناك قسم للمجتمع المدني في جامعة الكوفة وهذا القسم فعال ومن خلال مقابلتي مع عدد من  طلاب القسم والذي تم طرحه عن دور المنظمات وعملها ولدينا فكرة أن يكون لنا رأي حول هذه المنظمات عندما يكون لها تخصص في عملها .

عين للانباء / كثر الحديث عن المعتقلين والانتهاكات الكثيرة؟

بالنسبة للسجناء والمعتقلين مثل تكلمنا سابقا لماذا اخترت لجنة حقوق الإنسان حتى أجد الحرية بالدخول الى هذا المعتقلات والسجون . وما بالضرورة جميع السجناء هم جميعاً مجرمين لكن هناك أسباب لجعل هذا المجرم مجرم  وأنا كنائب في البرلمان اطمح ان أقدم لهم المزيد وليس من الراحة بل إحقاق العدالة.

عين للانباء / هل هناك عفو عام عن السجناء ؟

لايجود بالفترة الحالية عفو عام.

 بالتأكيد نطالب بهذا العفو لكن بالشروط.

عين للانباء / هل هناك كلمة أخيرة لجماهيركم في النجف والعراق؟

أنا كلي بخدمة أبناء العراق عامة والنجف خاصة أوعدهم بالخير أذا توفر الخير أنشاء الله.

والمرحلة الأخيرة مليئة بالخير  والخطوات التي يخطوها رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي  خطوات ثابتة ونحو الأصح وخطوة التعامل مع الإخوة الأكراد وخطوة جيدة وبخدمة العراق.

أننا في تحسن من ناحية الدرجات الوظيفية ومن توزيع قطع الأراضي وفق قانون 412 حيث تجري القرعة في بغداد وأنا كعضو برلمان لست مع القرعة التي تجري هناك حيث فيها هناك غبن حقيقي لأبناء المحافظات كون البلديات الموجودة في المحافظات فهي اعرف بالمناطق التي يتم توزيعها في المحافظة . وهنا ندعو وزارة البلديات بأن تكون القرعة في المحافظات حتى نضمن حصول أبناء المحافظة على هذه القطعة وفق القانون .

عين للانباء / كلمة اخيرة

 

أتمنى لوكالتكم وكالة عين للانباء الموفقية في عملها وان تكون منبراً اعلامياً مهنياً ينقل الحقيقة الى الشارع العراقي بكل حيادية وأتمنى لكم كل التوفيق والنجاح في مهنتكم مهنة المتاعب.


التصنيفات : فلسفية وفكرية