إجتماع مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية يقر الشروط المرجعية لتقريري 2013-2014

23 فبراير، 2015
9

 

ترأس معاون الأمين العام لمجلس الوزراء عبيد محل فريح إجتماع مجلس أصحاب المبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراق.

و جرى خلال الاجتماع اقرار الشروط المرجعية لتقريري عامي 2013 – 2014 وتكليف لجنة من المجلس  بمهام وضع النص النهائي للتقريرين ضمن النموذج الدولي المعد من قبل السكرتارية الدولية لمبادرة الشفافية بما يتلاءم مع وضع القطاع الاستخراجي في العراق , و توجيه دعوة الى الشركات المتخصصة باصدار تقارير المبادرة .

 وبين معاون الأمين أن العراق يعد اكبر دولة نفطية بين الدول الاعضاء في المبادرة، مشيدا بالجهود العراقية في القطاع النفطي ومجلس اصحاب المصلحة وأمانتها والشركات الاجنبية المشتركة للتعاون المثمر الذي كان من نتائجه التقرير الذي من المؤمل تقديمه نهاية العام الحالي, ولفت الى ان التقارير السابقة التي قدمها العراق توافقت مع معايير المبادرة الدولية والمطابقة الدقيقة لأرقام إنتاج وتصدير وبيع النفط الخام.

 

وأكد الأمين العام للمبادرة الوطنية علاء محي الدين  على ضرورة الإستمرار بالمنهج نفسه والإهتمام لإصدار تقارير المطابقة بما يبني جسور الثقة بين المواطن والسلطات المعنية بإدارة أهم موارد العراق المتمثلة بالنفط.

 

يذكر ان مجلس اصحاب المبادرة يضم في عضويته ممثلين عن وزارات النفط والصناعة والمعادن والمالية و ديوان الرقابة المالية وهيئة النـزاهة و اعضاء يمثلون المجتمع المدني , فضلا عن ممثلين من الشركات الاستخراجية العالمية.