موجة تفجيرات في بغداد تقتل 37 شخصاً

25 فبراير، 2015
8

قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية إن 37 شخصا على الاقل قتلوا وجرح العشرات في موجة من الهجمات شملت سبعة انفجارات على الاقل في بغداد أو بالقرب منها يوم الثلاثاء. وفي أكثر الحوادث فتكا قتل 24 شخصا في تفجيرين في منطقة جسر ديالى التي تقع جنوب شرقي المدينة.وقالت المصادر إن أول قنبلة انفجرت في منطقة تجارية قرب مطاعم ومتاجر وأكشاك في الشوارع. وحاولت الشرطة منع أشخاص من التجمع في مكان الحادث لكن بعد ذلك بوقت قصير انفجرت سيارة ملغومة في نفس المنطقة. وأضافت المصادر إن ثلاثة أشخاص من الذين قتلوا كانوا من الشرطة.

وقالت المصادر إنه في وقت سابق وقعت الانفجارات الخمسة الاخرى في الضواحي الشمالية والجنوبية. ولم يصدر اعلان فوري عن المسؤولية عن الهجمات التي تأتي في حين تقاتل قوات الأمن العراقية متشددي تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على اجزاء واسعة في شمال العراق وغربه وأعلن مسؤوليته عن الكثير من التفجيرات في بغداد في الآونة الأخيرة.
وفي محافظة الانبار الغربية تحاول قوات عراقية يدعمها الحشد الشعبي ومقاتلون من العشائر طرد مقاتلي تنظيم داعش من بلدة البغدادي على نهر الفرات. وتقع البلدة على مسافة خمسة كيلومترات الى الشرق من قاعدة عين الاسد الجوية حيث يقوم جنود من مشاة البحرية الامريكية بتدريب قوات عراقية لشن هجوم أكبر على تنظيم داعش.
وقال مسؤول أمريكي في الاسبوع الماضي إن هجوما لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل الشمالية وهي أكبر مدينة تخضع لسيطرة الدولة الاسلامية ربما ينفذ في ابريل /نيسان أو مايو/ أيار. وامتنع مسؤولون عسكريون عراقيون عن تأكيد مثل هذا التوقيت الزمني. وتتجمع قوات عراقية وميليشيات لهجوم متوقع على المتشددين في منطقة تقع الى الجنوب في محافظة صلاح الدين بين بغداد والموصل.