ذي قار :اقامة مؤتمراً عشائرياً تأييداً لدعوة المرجع محمد اليعقوبي بتشكيل مجلس الحكماء والاعيان

15 مارس، 2015
46

 

ذي قار – مرتضى العبودي

اقام حزب الفضيلة الاسلامي في ذي قار ، مؤتمرا عشائريا كبيرا لدعم وتأييد دعوة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي لتشكيل مجلس للحكماء والاعيان وفق تقنين دستوري .

المؤتمر الذي اقيم في بهو الادارة المحلية عصر اليوم الجمعة شهد مشاركة معظم وجهاء وشيوخ العشائر في المحافظة بالاضافة الى عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ حسن الشمري وعدد من مسؤولي المحافظة المحليين وعدد غفير من ابناء محافظة ذي قار .

من جهته قدّم النائب حسن الشمري شرحا مفصلا حول آلية تشكيل المجلس وشرعيته المستمدة من الدستور العراقي والفوائد الكثيرة التي يمكن ان تتحقق بعد تشكيله لما تمتلكه العشائر العراقية بمختلف انتماءاتها الدينية والقومية من تاثير كبير على المجتمع وقدرة على ضبطه والحفاظ على وحدته وتماسكه .

وكشف الشمري” عن إعداده لمسودة قانون يشكّل بموجبه ” مجلس الاعيان والحكماء موضحا” ان مجلس الاعيان هو هيئة متسقة مع الدستور ويكون العمل فيها تطوعيا وبلا رواتب اوامتيازات، لافتا” الى ان لشيخ العشيرة المنتمي للمجلس دورا كبيرا يمكن ان يمارسه من خلال حل الاشكاليات التي تعصف بالبلاد، مؤكدا” ان اختيار الاعضاء سيكون وفق آلية يحددها مجلس الوزراء مستقبلا .

وقال امين الحزب في ذي قار الدكتور محمد الصويلي خلال كلمته في المؤتمر” ان مشاريع المرجعية متعددة وجميعها تصب بمصلحة العباد والبلاد فهي خير من يلجأ اليه في هذا الوقت العصيب، لافتا” الى ان من ابرز تلك المشاريع الانقاذية التي طرحتها المرجعية الرشيدة مؤخرا هي مطالبتها بتاسيس مجلس الاعيان او الحكماء لشيوخ العشائر.

مؤكدا” ان المرجع اليعقوبي كان ملتفتا كما هي العادة الى اهمية ودور العشائر العربية الاصيلة في حفظ وحدة العراق وشعبه ومحاربة خطط التقسيم والتطرف، ففي عام 2006 اصدر سماحته بيانا تحت عنوان كيف نستعيد دور العشائر في بناء العراق الجديد .

 

وذكر عضو مجلس المحافظة النائب رشيد السراي ان المرجع يكرر علينا ما طالب به عام 2007 بانشاء كيان عشائري يساهم بحفظ وحدة العراق وشعبه ويدفع مخططات التقسيم والانهيار فهو يطالب بتاسيس مجلس للاعيان او الحكماء كتسمية يضم روؤساء العشائر بشكل قانوني من خلال تشريع دستوري يصدر من السلطة التشريعية كي يكتسب الصفة الشرعية في مزاوله اعماله.

التصنيفات : تقارير وتحقيقات