شيوخ ووجهاء ذي قار يطالبون الحكومة بالتفاعل مع مقترح تشكيل مجلس الاعيان والحكماء

15 مارس، 2015
16

 

ذي قار – مرتضى العبودي

طالب عدد من شيوخ ووجهاء محافظة ذي قار ، السبت ، الحكومة بالتفاعل مع مقترح تشكيل مجلس الاعيان والحكماء الذي دعا الى تشكيلة المرجع الشيخ محمد اليعقوبي ، وفيما طالبوا بربط مجلس الاعيان قانونيا وبشكل دستوري ليصبح هيئة او مؤسسة ، اكدوا انه سيساهم في حال تشكيله بحل الكثير من المشاكل في المجتمع العراقي .

وقال شيخ وارد الفياض السلمان شيخ عام عشائر بني زيد، اننا نرفض بشدة تقسيم العراق ونطمح ان نوحد العراق ارضا وشعبا ونطالب الحكومة بأتخاذ قرار مهم بخصوص مجلس الاعيان لانه هو الحل للمشاكل الحاصلة في البلد.

واضاف ،ان هذا المقترح جاء في وقت جدا مناسب خاصة بعد دحر الإرهاب وهزيمة داعش وتحرير مناطق العراق من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائر التي اثبتت تاربطها ومساعدتها في ترسيخ اللحمة الوطنية في مناطق عديدة مثل الضلوعية حيث اصبح التماسك فيها قوي جدا ودحر الارهاب فيها ونتمنى ان يستمر هذا الموقف في جميع المناطق المحتلة من قبل الارهابيين ،ونطالب الحكومة ان تتفاعل مع هذا المؤتمر لتشكيل مجلس الاعيان وربطه قانونيا وبشكل دستوري ليصبح هيئة او مؤسسة مهمة لحل المشاكل.

من جانبه قال الشيخ حسين الفائز ،ان عشائر ذي قار اثبتوا وطنيتهم على مدى التاريخ واثبتوا اتحادهم وساعدوا العشائرالغربية في مساندتهم ودحر الارهاب وسيكون هنا ك مؤتمرات لنا لتفعيل مجلس الاعيان.

واشار الى ،اننا بعد التجربة التي عشناها بعد سقوط الدكتاتورعشنا تجربة حديثة وتجربة مميزة نتمنى ان تكون هذه التجربة مقننة بقوانين ونطالب الحكومة العراقية ان تربط العلاقة العشائرية بشكل قانوني بحيث يصبح لها قانون حتى تؤدي دور اكثر وهذا المؤتمر هو بداية للبذرة التي منها نبداء بتأسيس مجلس الاعيان “.

الى ذلك اكد الشيخ عقيل مطشر فالح العكيلي، اننا نتمنى ان ينجح تشكيل مجلس الاعيان المهم ونطالب الحكومة العراقية بالتفاعل مع هذا المجلس ولابد ان يكون للعشائر دور مهم في ذلك والدليل ان ابناء العشائر هبوا للدفاع عن وطنهم “.

واضاف ، ان مبادرة سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي بدعوته لاقامة مجلس الاعيان والحكماء ، هي مبادرة طيبة من قبل المرجعية الدينية وكلنا داعمون لهذه المبادرة المباركة ، واعتقد ان اساس المجلس هو حل المشاكل العالقة وخدمة الشعب من كل الاتجاهات.

الى ذلك قال الشيخ عبدالهادي صالح شيخ قبائل بني سعيد داخل وخارج العراق، انني في البدء اقدم شكري وتقديري لسماحة المرجع اليعقوبي على هذه المبادرة الكريمة بتشكيل مجلس الاعيان ، مؤكداً ،ان هذه المبادرة كانت مذيلة والان احياءها المرجع اليعقوبي “.

 

واشار الى، ان العراق له دور مهم في المنطقة والدور العشائري له بصمة على المستوى العراقي والعربي والعالمي ونحن اليوم في معركة فيجب ان نتكامل من خلال تفعيل دور العشائر وذلك من خلال مجلس الاعيان والحكماء وهي مبادرة مهمة ويجب تكاتف العشائرمن اجل الوحدة ومحاربة الارهاب والاحتلال ونكون يد واحدة ضد تقسيم العراق.