جامعة الكوفة تحتفل باطلاق فعاليات كرسي اليونسكو

15 مارس، 2015
4

 

النجف الاشرف – حيدر الاسدي

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني ، أحتفلت جامعة الكوفة باطلاق فعاليات كرسي اليونسكو لتطوير دراسات الحوار بين الأديان في العالم الاسلامي .

 

واكد الشهرستاني في كلمة له على “دعم وزارته لهذا المشروع مشيراً الى قدرة الجامعة على النهوض بهذه المسؤولية داعياً الى انشاء مكتبة متخصصة بهذا المجال يتم رفدها بالكتب والمطبوعات من كافة العتبات المقدسة والمؤسسات والمنظمات الأممية لتوفير مصادر المعلومات أمام الباحثين”.

 

من جانبه قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين “ليس غريباً ان تُمنح جامعة الكوفة كرسي اليونسكو فهي تقع في مدينة النجف ، المدينة التي تحتضن الحوزة العلمية الشريفة التي كانت ولازالت تدعو للتسامح والحوار وتغليب لغة التفاهم” ، مضيفاً ان “مشروع كرسي اليونسكو يهدف لتطوير المعرفة ومهارات الاساتذة والباحثين والطلبة في منهجيات البحث والمقتربات النظرية والعلمية لدراسة الدين والعلاقات بين الاديان” .

 

من جهته أكد مدير مكتب يونسكو العراق وممثل المنظمة في العراق اكسل بلاث “سعي المنظمة الى تفعيل الحوار بين الاديان والمذاهب من أجل تجاوز الخلافات والمشاكل”, مشيراً أن “المنطقة تمر بازمات كبيرة خاصة في العراق وسوريا وليبيا واليمن وبعض الدول الاخرى وهذه الأزمات تحتاج الى وضع الحلول والمؤسسات الاكاديمية والجامعالت تشترك في وضع هذه الحلول”.

 

 أما مدير كرسي اليونسكو في الجامعة الدكتور حسن ناظم فقد أشار الى “اقامة شبكة من العلاقات من أجل التواصل والتبادل المعرفي عبر انشاء موقع الكتروني مخصص للكرسي ونشر مطبوعات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل” .