روسيا تؤكد استعدادها لزيادة التعاون مع العراق في كافة المجالات

22 مارس، 2015
16

أكدت روسيا استعدادها لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي والعسكري والثقافي مع العراق ، واتفقا الطرفيان على عقد الدورة السادسة للجنة “العراقية – الروسية” المشتركة في بغداد في موعد لاحق.

 

وقالت وزارة الخارجية في “بيان”، إن “اللجنة “العراقيـة – الروسيـة” للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني، عقدت اجتماعاً امس برئاسة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، عن الجانب العراقي، ونائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري أوليغوفيتش روغوزين”.

 

وأضافت الوزارة، أن “الجانبين أكدا إمكانية زيادة التبادل التجاري ورفع نوعيته”، وشددا على ضرورة أن “تلعب غرفتا التجارة العراقية والروسية ومجلسا رجال الأعمال دوراً في تنمية وتطوير التعاون التجاري بين البلدين بخاصة في مجال تبادل المعلومات والخبرات وتنظيم المؤتمرات والمعارض في البلدين”.

 

وذكرت الوزارة، أن “الجانبين أعربا عن اهتمامهما المشترك بتوسيع التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة الكهربائية، وتوصلا إلى تفاهم مشترك على قيام العراق بالإعلان عن المناقصات الدولية الخاصة بإعادة بناء منشآت الطاقة الكهربائية”.

 

ونقلت الوزارة عن الجعفري، أنه “أشاد بمشاركة الشركات الروسية في المشاريع النفطية والغازية بالعراق”، مثمناً “ما قدمته روسيا إلى العراق من المجال الإنساني والعسكري”.

 

من جهته أعلن الجانب الروسيّ، وفقاً للبيان، عن “استعداده للتعاون في مجال صناعة الطيران، وتطوير وتعزيز هذا المجال على أساس المنفعة المُتبادَلة، علاوة على تطوير التعاون الثنائيِّ في مجال التعدين، وصناعة وسائط النقل، والمكائن، والتجهيزات الزراعيّة والصحة والثقافة”.

 

 

وأكدت الوزارة في بيانها، أن “الجانبين اتفقا على عقد الدورة السادسة للجنة “العراقية – الروسية” المشتركة في بغداد، وتحديد موعد عقدها عبر القنوات الدبلوماسية”. 

الكلمات المفتاحيه :