كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة تقيم المؤتمر السنوي الثاني عن التطرف الديني

24 مارس، 2015
3

 

 

أقامت كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة المؤتمر السنوي الثاني عن ” أثر الخطاب المتطرف في نمو الأفكار المتشددة و التطرف المذهبي” ، شارك فيه عدد من الأساتذة و الباحثين من جامعات الكوفة و بغداد و المستنصرية و الجامعة العراقية و جامعة كربلاء .

 

 وقال رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين ان “الهدف من المؤتمر يكمن في إيجاد الحلول العلمية و الواقعية لظاهرة التطرف و فسح المجال أمام الباحثين الأكاديميين لوضع الحلول العلمية و استئصال الفكر المتطرف” .

 

 و تضمن المؤتمر “محاور ناقشت التحريض على العنف في وسال الاعلام و علاقة الخطاب السياسي بالأمن الاجتماعي و حقوق الانسان و التعبير عن الرأي في المنظور الغربي و الإسلامي”.

 

 

وتطرق الباحثين إلى إيجاد الأسباب وراء قدرة المتطرفين على استقطاب الشباب المسلم في عدد من دول العالم للقتال في سوريا و العراق و الأبعاد السياسية و الاجتماعية للفكر الديني المتطرف و تاريخ الحركات الإسلامية و التحول من المجتمع الطائفي الى المجتمع المدني في العراق و ناقش المؤتمرون مصادر التطرف الديني و أثر الخطاب المتطرف على تأجيج ظاهرة الطائفية السياسية و حضر المؤتمر المساعد العلمي لرئيس الجامعة الدكتور حسن العلاق و عدد من الأساتذة و الطلبة.