صحة النجف : نواجه تحديا في مكافحة نواقل الامراض

6 أبريل، 2015
6

 

أكد الدكتور مدير عام دائرة صحة النجف الاشرف علي عبد الزهرة شبر ان “دائرة صحة المحافظة لاتوجد لديها اية تخصيصات ضمن موازنة هذا العام لرش المبيدات ومكافحة نواقل الامراض”.

 

وقال شبر “انه سيقوم بعرض الموضوع على محافظ النجف الاشرف ويطلب مساعدته لمعالجة الامر “, موضحا ان “الدائرة لديها خطة سنوية لمعالجة نواقل الامراض و يفترض ا تتم المباشرة بتنفيذها في الاول من شهر نيسان وإن عدم توفر السيارات اللازمة يحول دون ذلك”.

 

واضاف ان “المواطنين بدأو يعانون من انتشار البعوض ونحن في دائرة الصحة نخشى ان يتسبب البعوض وغيره من الحشرات في انتقال بعض الامراض ومنها مرض الملاريا ومرض حبة بغداد واللشمانيات “.

 

واشار الى ان “دائرة الصحة تحتاج الى نحو 20 سيارة للرش من خلال حمل ماكنة رش المبيد نوع (تيفا ) وهذه الماكنه ثقيلة الوزن نسبيا لذا من الصعوبة تركيبها وتفكيكها يوميا”.

 

 

 من جانبه اوضح مدير قسم الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية الدكتور جواد شاكرعلي ان “محافظة النجف الاشرف تضم مناطقا ريفية واسعة وتنتشر فيها الكثير من الحشرات التي قد تكون سببا في نقل بعض الامراض”,  مبينا “وجود مناطق عالية الخطورة وتحتاج الى الرش بمعدل مرة واحدة اسبوعيا وقد تم رصد وتسجيل اصابات بمرض الملاريا لدى الوافدين كما تم تسجيل اصابات بمرض حبة بغداد واللشمانيات مايتطلب اتخاذ اجراءات وقائية سريعة” .