وفاة العلامة المجاهد السيد محمد بحر العلوم في النجف الاشرف بعد تدهور حالته الصحية

7 أبريل، 2015
15

 

 

وذكر مكتبه الاعلامي ان السيد بحر العلوم توفي عن عمر ناهز (88) عاما بعد ان قدم للعراق خاصة والعالم الاسلامي  الخدمات الجليلة  ومجموعة من المؤلفات القيمة والتي كان لها الاثر الكبير في المسيرة الفكرية والحوزوية .

 

من هو العلامة المجاهد والمفكر الكبير الدكتور السيد محمد بحر العلوم؟

نبذة عن سيرة العلامة الراحل محمد بحر العلوم

ولد السيد محمد بحر العلوم في مدينة النجف الأشرف عام 1927، وهو ينتمي إلى أسرة دينية اجتماعية سياسية ساهمت في بناء الدولة العراقية منذ 1921، وهو زعيم وسياسي إسلامي بارز في العراق.

وكان الراحل العلامة محمد بحر العلوم معارضاً لمدة طويلة لحكم البعث في العراق وحكم عليه بالإعدام غيابيا عام 1969 بسبب أنشطته السياسية آنذاك، ويعتبر من أركان مرجعية الإمام الراحل السيد محسن الحكيم.

واضطر إلى مغادرة العراق، وعمل بشكل كبير ضمن معارضة صدام حسين بنية استبدال الحكم الشمولي في العراق بنظام ديمقراطي يسمح لكل الثقافات المختلفة ضمن العراق بالعيش سوية بسلام وامتد عمله من الخليج حتى أوروبا، وخاصة بريطانيا.

بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، عين العلامة الراحل محمد بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت، وكان أول رئيس للمجلس، بصفة مؤقتة، وخدم منذ 13 تموز حتى 1 أب عام 2003، وأصبح مرة أخرى رئيساً للمجلس بين 1 آذار 2004 و1 نيسان من نفس العام.

وتولى العلامة الرحال محمد بحر العلوم تأسيس معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الأشرف كأول معهد متخصص في العلوم السياسية في المحافظة.

وهو عالم وكاتب له أكثر من خمسين مؤلفاً في التأريخ والفقه والسياسة، وخريج جامعة النجف الدينية وكذلك حصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.

وهو أحد أركان الحركة الإسلامية في العراق، ويمتلك علاقات سياسية واسعة مع الأحزاب السياسية بشكل عام، ويحظى باحترام الجميع بسبب مواقفه المعتدلة المستقلة.

وهو والد إبراهيم محمد بحر العلوم، وزير النفط العراقي الأسبق، وكذلك والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدولة الكويت منذ حزيران 2010.

 

 

الكلمات المفتاحيه :