مباشرة الشركات ببناء مجمع كشمرة السكني في ذي قار

9 أبريل، 2015
51

 

أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار “حميد الغزي” ،الثلاثاء ، أن الشركات المنفذة لمجمع كشمرة السكني شرقي الناصرية باشرت أعمالها اليوم بعد التوصل إلى تسوية مع اهالي المنطقة والمتجاوزين ،فيما أكد بأن المشروع سيخفف من أزمة السكن التي تعاني منها المحافظة.

 

وقال الغزي على هامش زيارة ميدانية قام بها إلى  مجمع كشمرة برفقة مدير إسكان ذي قار ، ان” المجمع ينفذ من مخصصات وزارة الاعمار والإسكان ضمن موازنة 2014 وبسبب المشاكل مع أهالي المنطقة تم تأجيله حتى العام الجاري 2015 بعد أن تم التوصل مع الأهالي والمتجاوزين ، مضيفاً ان الشركة باشرت اليوم أعمالها من خلال تسوية الأرض ونقل المعدات والآليات ووضع حجر الأساس وإكمال دائرة المهندس المقيم ، معتبراً المشروع من المشاريع السكنية المهمة التي ستخفف من أزمة السكن التي تعانيها المحافظة ، فضلا ً عن انه سيكون رافد على مستوى تشغيل الأيادي العاملة وتحريك السوق من خلال بيع المواد الإنشائية.

 

 

مبيناً أن كلفة المشروع تبلغ 106 مليار دينار ويضم أكثر من 700 وحدة سكنية ، وقد أحيل إلى شركة المنصور إحدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان فضلاً عن شركة سكشنز البريطانية.

 

وأعرب الغزي عن تفاؤله بأن المشروع سيكون رافداً إلى بقية المشاريع السكنية كمجمع الشموخ ، ومجمع مدينة الصدر الذي سيكتمل قريباً ، فضلاً عن مجمع الشطرة السكني الذي وصلت نسبة الانجاز فيه اكثر من 70% ، ومجمع سوق الشيوخ الذي هو قيد الانجاز .

 

وكشف الغزي عن عزم الحكومة المحلية لإنشاء مجمع سكني آخر مجاور لمجمع كشمرة يكون عن طريق الاستثمار او من وزارة الاعمار والإسكان .

 

من جانبه قال مدير اسكان ذي قار عبد الصاحب عبد الأمير الحمداني ، ان ” المشروع ينفذ بطريقة البناء العمودي ونظام اقتصادي حديث icf ، ويعتبر من المشاريع السكنية الكبيرة في العراق وواحداً من أربعة مشاريع تنفذ في المنطقة على مساحة 280 دونم ، مبيناً ان المشروع سينفذ وفق السياقات المتفق عليها والمعمول بها عالمياً.

 

 

يذكر أن العراق يعاني أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطنين لاسيما أصحاب الدخل المحدود من بناء وحدات سكنية خاصة بهم، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.

التصنيفات : اقتصاد