مساعد وزير الخارجية الايراني ينتقد استمرار العدوان السعودي على اليمن

10 مايو، 2015
35

 

انتقد مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان استمرار العدوان السعودي على اليمن ، معلنا استعداد ايران لارسال المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني .

واعتبر عبداللهيان في اتصال هاتفي مع منسقة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس، ان استمرار العدوان السعودي على المنشآت والمؤسسات المدنية في محافظة صعدة وعمران خلال اليومين الماضيين ، وكذلك تدمير المطارات التي كانت تحط فيها طائرات المساعدات الانسانية الدولية ، اعتبره انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وحقوق الانسان ” .

واكد ضرورة واهمية ان يتوجه ممثل الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ الى اليمن على وجه السرعة ، وان تتدخل المنظمة لوقف الهجوم على اليمن والحد من تفاقم الاوضاع فيه والحيلولة دون وقوع كارثة انسانية .

وشدد عبداللهيان على استعداد ايران لإرسال السفن المحملة بالوقود والمشتقات النفطية الى الموانئ اليمنية بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة لارسال المساعدات .

كما أعلن استعداد ايران لايفاد الكوادر الطبية الى اليمن وبناء مستشفيات ميدانية في صنعاء وعدن وصعدة ، وكذلك المحافظات اليمنية الاخرى .

واشار عبداللهيان الى ان ” ايران مستعدة لارسال المساعدات الانسانية والغذائية الى جيبوتي او ارسالها مباشرة الى اليمن ، مؤكدا ان بلاده مستعدة لاستضافة المزيد من الجرحى اليمنيين ؛ لتقديم الخدمات العلاجية اليهم “.

من جهتها قدمت اموس شكرها لاهتمام الجمهورية الاسلامية في ايران بالجوانب الانسانية للازمة اليمنية ، ودعمها لبرامج الامم المتحدة لتقديم المساعدات الانسانية.

واشارت الى أنه تم تشكيل منظمات متخصصة ومجموعات عمل لارسال المساعدات الانسانية الى اليمن ، والمساعدات الايرانية سيتم ارسالها في هذا الاطار


التصنيفات : اخبار دولية
الكلمات المفتاحيه :