صباح المدى

27 يونيو، 2015
24

هاشم الشبلي
الشخصية الديمقراطية والقانونية ووزير العدل الاسبق، اصدرت احدى دور النشر العربية مذكراته الموسومة (مذكرات هاشم الشبلي ، وقائع وأحداث ساخنة في ازمنة الضياع والعنف والفساد في العراق ). تضمن المذكرات سيرة الشبلي منذ طفولته في بغداد ومراحل الدراسة فيها ، ودخوله المعترك السياسي بانضمامه للتيار الديمقراطي حتى تفرغه للممارسة المحاماة بعد تقاعده عن الوظيفة الحكومية واستيزاره بعد سنة 2003 وما تخلل هذه السنوات من احداث ومفارقات .

هاني فحص
المفكر الإسلامي الراحل يستذكره اتحاد ادباء النجف بمشاركة نخبة من الادباء والباحثين للحديث عن تجربته الثقافية ومسيرة حياته الحوزوية وما تضنته من إصدارات. وذلك ضمن منهاجه ليوم السبت الموافق 4/7 بمقر الاتحاد.

كارزان قادر
المخرج السينمائي يشارك في مهرجان موسكو دولي ضمن مجموعة أفلام عراقية كردية مشتركة والذي بدأ فعالياته في التاسع عشر من حزيران الجاري ويستمر لغاية السادس والعشرين من تموز المقبل ومن خلال فيلمه (بيكاس) الذي تدور احداثه عن طفلين يحلمان بالذهاب فيذهبان إلى هوليوود لمقابلة سوبرمان.

نادية هناوي
الباحثة والناقدة الاكاديمية صدر لها كتاب بعنوان (منازع التجريب السردي في روايات جهاد مجيد) اشتمل على ثلاثة فصول ومقدمة، تناول الفصل الأول في مباحثه موضوعات ما وراء السرد والميتا سرد والمدينة مكاناً روائياً في رواية (حكايات دومة الجندل) في حين تناول الفصل الثاني رواية (الهشيم) فتحدثت عن اختلاف الشخصية وتغايرها بين الحضور الزائف والغياب الفج، إذ أخذت أبعاد التهشيم تفكيكاً والاستعادة تجريباً، كما تناولت تهميش المكان وتغريبه. أما الفصل الثالث فكان عن رواية (تحت سماء داكنة) تناولت أنموذج المثقف وبنية العنوان وتعدد ضمائر السرد.