استنفار أمني في ذي قار بعد اعتقال 14 من اتباع "اليماني"

8 يوليو، 2015
5

أعلنت ادارة محافظة ذي قار، امس الثلاثاء، ، اعتقال 14 مطلوباً بقضايا ارهابية في مناطق متفرقة من المحافظة، وفيما لفتت الى اتخاذ سلسلة من التدابير الامنية الاحترازية تحسباً من خرق امني محتمل يستهدف امن المحافظة، أكدت استكمال كافة التدابير المطلوبة التي تحول من دون حصول الخروق الامنية.

وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في حديث الى (المدى برس)، إن “التحركات الامنية التي شهدتها المحافظة الليلة الماضية كانت على خلفية معلومات امنية واستخباراتية أدت الى اعتقال 14 مطلوباً كانوا يخططون لتعكير صفو الامن في المحافظة عبر اعمال تصنف ضمن خانة الارهاب”.
واوضح الناصري، الذي يترأس ايضا اللجنة الامنية العليا في المحافظة ان “الاجراءات الامنية الاحترازية ستتواصل لحين استكمال القوات الامنية كافة التدابير المطلوبة التي تحول من دون حصول اي خرق امني”.
وخاطب محافظ ذي قار المواطنين قائلا إن “الوضع الامني تحت السيطرة والقوات والاجهزة الامنية تستنفر كل جهودها وطاقاتها لافشال المخططات الارهابية والاجرامية التي تحاول النيل من امن المحافظة”، ولفت الى ان “الاستقرار الامني الذي تنعم به المحافظة يزيد من اصرار الحكومة المحلية وقواتها الامنية على تعزيز الاستقرار الامني”.
وأوضح الناصري ان “محافظة ذي قار شهدت على مدى العامين الماضيين استقراراً امنياً جيدا حال من دون حصول اي خرق امني برغم المحاولات الارهابية التي تستهدف امن المحافظة وتصاعد التداعيات الامنية في المحافظات الاخرى”.
وكانت قيادة شرطة ذي قار، اعلنت مساء الاثنين اعتقال 14 مطلوباً من “اتباع اليماني” في عملية استباقية نفذتها في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال بيان لقيادة شرطة ذي قار، وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، ان “الأجهزة الأمنية قامت بممارسة أمنية استباقية تهدف لتنفيذ أوامر قضائية بحق جماعة (الضال المضّل احمد بن الحسن اليماني) التي تتبنى أفكاراً منحرفة بعد توفر معلومات استخبارية عن تخطيطهم لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك”، مبيناً ان “العملية اسفرت عن اعتقال 14 مطلوباً”. واشار البيان، الى ان “المعلومات الاستخبارية تشير إلى إن هذه الجماعة بدأت تجمع صفوفها من جديد، وتبنيهم لما يوصف بالفكر الإرهابي المنحرف الذي يدينون به وتورطهم بدماء ضباط الشرطة في المحافظة”.
وأضاف البيان، ان “قوة مشتركة من شرطة ذي قار متمثلة بأفواج الطوارئ ومديريات شرطة الأقسام تمكنت بالتنسيق والتعاون مع مديرية الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وقسم مكافحة الإرهاب من تنفيذ 14 أمر قبض قضائي بحق المنتمين إلى هذه الجماعة الضالة وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب”.
وتابع البيان، ان “عملية تنفيذ الاوامر القضائية اسفرت عن ضبط أسلحة واعتدة وكتب ومنشورات وأجهزة كمبيوتر وأقراص ليزرية، كانت بحوزة المعتقلين”، مشيراً الى “اتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية كافة لتقديمهم للقضاء العراقي لينالوا جزاءهم العادل”.
وأوضح البيان، ان “قوات الأمن في المحافظة تلقت تعليمات مشددة بأخذ الحيطة والحذر وإحباط أي تحرك مشبوه منهم واعتقال من يضبط من عناصرهم، والضرب بيد من حديد على تلك الفئة الضالة وجميع الظواهر المسلحة التي تهدد الأمن”.