صباح المدى

11 يوليو، 2015
6

أدهم عادل
الكاتب والشاعر ضيفه منتدى الكرادة الثقافي احتفاءً بتجربته الشعرية بمشاركة عدد من الأدباء والنقاد والباحثين، حيث قدمت اوراق نقدية وشهادات بحق المحتفى به. وقد تناول الحديث أهم المحطات في مسيرته الأدبية. كما تضمنت الجلسة قراءة لمجموعة من قصائده على انغام العازف والمطرب علي حافظ والذي أدى بدوره باقة من الأغنيات. وذلك مساء الجمعة على حدائق مقر الكرادة للحزب الشيوعي العراقي.

حميد قاسم
الشاعر والاعلامي صدرت له مجموعة شعرية بعنوان (ألعب في الحديقة وأفكر) احتوت على ثماني عشرة قصيدة كتبت على نمطي الحر والنثر، وتمحورت بين مكانين هما دبي وبغداد. وتميزت نصوص قصائدها بتماسك بنائها الشعري ومحاولة إيصال موضوعاتها الحياتية التي جسدت الروح البغدادية الأصيلة بمساحة واسعة.

طه وهيب
مدير قسم المصاهر الفنية في دائرة الفنون التشكيلية أعلن عن اكمال ترميم وصيانة تمثال الشاعر أبو نواس بالتعاون مع امانة بغداد بشكل كامل بعد ان تم تصليح أضرار الجداريات في القاعدة واكسائها بالمرمر واعادة اللوحات النحاسية المدونة عليها المعلومات التعريفية بالشاعر. وقد تم طلاءه بالمادة العازلة لحمايته من الحالات الجوية. يذكر ان مدة العمل استغرت خمسة عشر يوماً.

مهدي عباس
الناقد السينمائي، يصدر له قريبا كتاب جديد بعنوان “بغداد في عناوين الأفلام”. يتضمن المطبوع سياحة سينمائية عن الأفلام في العالم التي تناولت مدينة بغداد. وقال عباس: “بغداد مدينتي التي أعشق كانت ملهمة لمئات الأفلام العالمية من شرقي الأرض الى غربيها، منذ السينما الصامتة. وبغداد حاضرة ليس فقط في مواضيع الافلام ولكن في عناوينها وعلى ملصقاتها، في هذا الكتاب جولة تاريخية مع كل الافلام التي حملت اسم بغداد منذ ان بدأت السينما وحتى الآن، وهو وثيقة تاريخية عن ارتباط بغداد بالسينما من خلال عشرات الافلام من العراق ومصر والهند واميركا وبريطانيا والمانيا واسبانيا وفرنسا وباكستان وايران وايطاليا واستراليا وغيرها من بلدان العالم.