ازدياد حالات الفقر في العراق حسب التقرير الصادرعن المركز الوطني لحقوق الإنسان التابع إلى وزارة حقوق الإنسان

24 أغسطس، 2013
19

اكد تقرير صادرعن المركز الوطني لحقوق الإنسان التابع إلى وزارة حقوق الإنسان الى ازدياد حالات الفقر في العراق حسب البيئة ومدى التفاوت بين المحافظات العراقية وعزا ذلك إلى الإبعاد الرئيسة ذات الصلة بالفقر كالبطالة والأمية.
وجاء في بيان للوزارة اليوم السبت إن العراق يعتبر من البلدان الغنية بالموارد النفطية إلا إن مستوى إنفاق الفرد يعتبر متدنيا مقارنة بالبلدان المجاورة بحسب التقرير الذي اعده المركز الوطني لحقوق الإنسان.
وأشارت الإحصائيات إلى إن اكثر من 18%  من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر ويبلغ عدد السكان الفقراء 6,4 مليون نسمة وان غالبيتهم من سكان الريف.
ووكشف التقرير ان عددا من الأهداف والمقترحات التي تساعد على التخفيف من الفقر منها شمول المرحلة المتوسطة بإلزامية التعليم أسوة بالدول المتحضرة لرفع معدل الالتحاق للذكور والاناث.

ودعا إلى “ضرورة تقديم الدعم لغير القادرين على العمل كالاشخاص المعاقين والايتام الصغار والارامل عن طريق شبكة الحماية الاجتماعية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنظمات الانسانية بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان.
واكد التقرير إلى ” تعزيز دور الوزارة في الحد من ظاهرة الفقر في العراق من خلال المساهمة في رصد ومتابعة وتقييم الأداء الحكومي لمختلف المجالات ذات العلاقة بحقوق الإنسان
.