الحكومة العراقية تتعاقد مع ثلاث شركات عالمية لحفر آبار نفطية في حقول ميسان جنوب العراق

5 سبتمبر، 2013
60

أرست الحكومة العراقية عقوداً بقيمة (347.8) مليون دولار على ثلاث شركات عالمية لحفر آبار نفطية في حقول ميسان في جنوب البلاد. 

وقالت قناة “bbc” البريطانية، اليوم، ان “العقود تنص على حفر (39) بئراً انتاجية في مجمع ميسان، الذي تتولى تطويره شركة سينوك الصينية ومؤسسة البترول التركية وتبلغ احتياطياته (2.5) مليار برميل”. 

واضافت، ان “أمانة مجلس الوزراء في العراق اكدت، ان الشركات التي دخلت المناقصة وحصلت على العقود، ومنها شركة ويذرفورد الأمريكية التي حصلت على عقدين لحفر آبار الاول بقيمة (94.98) مليون دولار، والثاني بقيمة (82.39) مليون دولار”. 

وبينت، ان شركة دوهاي الصينية فازت بعقد بقيمة (96.66) مليون دولار، كما حصلت (C.O.S.L) المتخصصة بالخدمات النفطية والتابعة لشركة سينوك الصينية أيضاً بعقد قيمته (73.82) مليون دولار”. 

ويمتلك العراق رابع اكبر احتياطي نفطي في العالم، وهو يطمح لأن يضاعف انتاجه في السنوات القليلة المقبلة وان ينافس روسيا والسعودية. 

وكان العراق وقع في عام (2010) اتفاقاً مع شركة سينوك ومؤسسة البترول الحكومية التركية لتطوير مجمع ميسان النفطي الذي يضم عدداً من الحقول الصغيرة بهدف الوصول الى انتاج (450) ألف برميل يومياً بحلول (2016).

 

التصنيفات : اقتصاد
الكلمات المفتاحيه :