ايران تعلن تسلمها 149 طنا من "كعكة اليورانيوم الصفراء"

5 فبراير، 2017
28

 

 

 

 

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، الأحد، عن تسلم بلاده 149 طنا من “كعكة اليورانيوم الصفراء” عبر أربع شحنات جوية، فيما أشار إلى أن إيران ستتلقى الشحنة الأخيرة يوم الثلاثاء المقبل لترفع احتياطيها بنسبة 60 بالمئة.

 

ونقلت وكالة انباء “فارس” شبه الرسمية عن صالحي قوله، “إننا استوردنا تزامنا مع تنفيذ الاتفاق النووي خلال العام الماضي ما يقرب من 210 طنا من اليورانيوم، وكان قسما من ذلك إزاء اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة والذي تم تصديره إلى الخارج”.

 

 

وأضاف صالحي أن “الكمية التي استوردناها لاحقا والبالغ وزنها 149 طنا ستضاف إلى الكمية التي استوردت في وقت سابق والبالغة 210 طنا ليصل مجموعها إلى 359 طنا”، لافتا إلى أن “هذه الكمية ستضاف إلى احتياطيات البلاد من الكعكة الصفراء”.

 

وأشار صالحي إلى أنه “على مدى عمر الثورة لم يجرِ استيراد حتى غرام واحد من الكعكة الصفراء”، مبينا أنه “مع تسلمنا الشحنة الرابعة يوم الثلاثاء المقبل ستصل كمية الكعكة الصفراء التي تم استيرادها خلال عام إلى 359 طنا ما سيرفع حجم احتياطيات البلاد بنسبة 60 بالمئة”.

 

 

و”كعكة اليورانيوم الصفراء” عبارة عن يورانيوم مركز ومسحوق غير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 بالمئة من اليورانيت، كما يستخدم لإعداد وقود للمفاعلات النووية غير انه يمكن أيضا تخصيبه بهدف تصنيع سلاح نووي.

التصنيفات : دولية
الكلمات المفتاحيه :