صحة الكرخ تنفذ إجراءات وقائية بعد رصد اصابة حالة بحبة بغداد

6 فبراير، 2017
19

 

 

 

 

نفذت وحدة السيطرة على الامراض الانتقالية في مركز صحي اليوسفية التابع لقطاع المحمودية للرعاية الصحية الاولية خطوات وقائية ضد حبة بغداد، بعد تشخيص حالة إصابة من قبل طبيب الانتقالية في منطقة الحركاوي الجنوبي في اليوسفية .

 

وقال مسؤول الوحدة معاون مختبر وليد خالد ان “فريق توجه مباشرة الى منزل المصاب، وكانت اولى الخطوات هي معاينة الملامسين وفحصهم للتأكد من عدم الإصابة كون المرض انتقالي، والتحري عن وجود اي أعراض للإصابة”.

 

مضيفا ان “الفريق شرع برش منزل المريض بمبيد (كي-اوثرين)، ورش  محيط المنزل الخارجي والأماكن التي تحوي نفايات بمبيد (فيكام) من اجل مكافحة القوارض وتم وضع اقراص (ستروم) في الاماكن التي قد تحوي حشرات او قوارض”.

 

وفي ختام الزيارة أعطيت مجموعة من الإرشادات والإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بهذا المرض او اي مرض انتقالي اخر بالإضافة الى التعليمات الصحية للمريض والملامسين للتعامل مع الاصابة. ويذكر ان حبة بغداد هو مرض جلدي يسببه طفيلي اللشمانيا، اذ تقوم حشرة تسمى (انثى ذباب الرمل من جنس فيليبوتوماس) بنقل طفيلي اللشمانيا من خلال لسع جلد الإنسان وتفضل نواقل هذا الطفيلي العيش في الأماكن الرطبة خاصة القمامة ومكبات النفايات، ويبلغ حجمها ثلث حجم البعوضة وتسبب اللسعة انتفاخ واحمرار في الجلد، وتؤدي الى تقرحات في الجلد عادة ما تترك ندوب .

 

لذلك تسعى وحدة السيطرة على الامراض الانتقالية ونواقل الأمراض في القطاع والمراكز التابعة له بمكافحة أماكن انتشار نواقل الطفيليات للحفاظ من الأمراض الانتقالية .

التصنيفات : اقلام حرة