الامم المتحدة: اكثر من نصف مليون عراقي فروا من الموصل

18 أبريل، 2017
28

 

 

 

 

اعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة, ستيفان دوغريك ,ان نحو نصف مليون عراقي فروا من الموصل.

 

وأوضح دوغريك، خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي، قدّرت عدد العراقيين الذين لا يزالون بالمناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في الموصل، بنحو 500 ألف شخص.

 

وأضاف دوغريك أن “نحو 493 ألف شخص غادروا ديارهم وفروا من مدينة الموصل، وذلك منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة من قبضة تنظيم داعش، قبل 6 أشهر”.

 

وأكد المتحدث الرسمي أن “الشركاء في المجال الإنساني يعملون على مدار الساعة لتوسيع مواقع الطوارئ والمخيمات لإيواء مئات الآلاف الذين قد يفرون من المدينة خلال الأيام والأسابيع المقبلة”.

 

ونقل دوغريك عن المنسقة الأممية في العراق قولها إن “حوالي مليوني شخص تلقوا المساعدات، منذ بدء القتال، لإنقاذ حياتهم، وأن المنظمات الإنسانية المتواجدة بالخطوط الأمامية توفر الغذاء والماء والمأوى وإمدادات الطوارئ والمساعدة الطبية بالإضافة إلى الدعم النفسي والاجتماعي”.

 

 

ولفت إلى أن غراندي حذّرت من أن “العملية العسكرية التي تستهدف المدينة القديمة لم تبدأ بعد”، ما يعني أن “المدنيين في الموصل يواجهون مخاطر مروّعة، بتعرّضهم لإطلاق النار والقصف، في وقت نفذت فيه الإمدادات وشحت الأدوية وانقطعت المياه”.