البيت الثقافي في النجف الاشرف يصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

3 مايو، 2017
23

 

 

اصدر البيت الثقافي في النجف الاشرف بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار / مايو,وجاء فيه. 

 

 

يحتفل العالم في هذا اليوم استذكارا واحتفاءا لرجال الاعلام ممن وهبوا حياتهم لاجل الكلمة الحرة وحرية التعبير , حيث   تم اعتبار يوم ٣ مايو/ آيار من كل عام  يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ١٩٩٣ وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام ١٩٩١, حيث يعترف فيه الناس حول العالم بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم.

 

ويمثل اليوم العالمي لحرية الصحافة يوما مهما في تاريخ الصحافة العالمي اذ يعبر عن الدور الكبير الذي تلعبه الصحافة في احداث العالم ونقل مجرياتها الى العامة ويتكبد العاملين في مجالها الأذى والخسائر المادية والجسدية وسجل الصحفيين العراقيين اعدادا كبيرة من الشهداء والجرحى وهم ينقلون مجريات المعارك وجرائم الإرهاب .

 

ونحن في البيت الثقافي النجفي كتشكيل من تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار و في هذا اليوم نحيي ونستذكر شهداء الصحافة والذين ضحوا بحياتهم من أجل نقل الحقيقة سيما من سقطوا على سواتر الشرف والكرامة بمواجهة قوى التكفير والارهاب .

 

   كما نعلن تضامننا مع كل الاصوات الاعلامية الحرة وهي تواجه الفساد والارهاب وان دفعت ضريبة هذا الصوت ملاحقات ومطاردات وتهديدات  , داعين لتحمل الجهات ذات العلاقة تحمل مسؤلياتها بحماية الصحفيين من كل انواع المخاطر والتهديدات .

 

  نبارك لكل رجال الاعلام في هذا اليوم وندعو الى اعداد برامج وفعاليات سنوية كتكريم الاعلامي الابرز والمؤسسة الاعلامية الأكثر جرأة في طرح المشاكل والقضايا وغيرها من المبادرات التي تعزز حرية الصحافة وحق التعبير  .

 

 كما نشيد بكل الجهود التي تبذلها الاسرة الصحفية لتأمين المعلومة الجادة والدقيقة من مصادرها رغم المخاطر والبيئة المتغيرة في العراق وهنا لابد من دعوة جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية للوقوف الى جانب الاسرة الصحفية وبذل المزيد من التعاون الجاد لخدمتها وتسهيل مهمات الصحفيين فضلا عن منح الحقوق التي يستحقونها بجدارة عالية وفاءا لجهودهم ودماء الشهداء والتضحيات الجسام التي اثرت سجلها الحافل بالنشاط والعطاء .

 

 

إدارة البيت الثقافي في النجف الاشرف