التخطيط تُوقِّع مذكّرة تفاهم مع "الوكالة الألمانيّة" لتعزيز اللامركزيّة

24 أبريل، 2019
7

 بغداد/ المدى

وقّع وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الأربعاء، مذكرة تفاهم لتعزيز اللامركزية في العراق مع الوكالة الالمانية للتنمية الدولية.
ونقلت الوزارة بياناً تابعته (المدى) عن نوري قوله ان “هذا التعاون يأتي امتداداً لنجاح مذكرات التعاون التنفيذية السابقة مع الوكالة الألمانية للتنمية لتعزيز نظام اللامركزية”، مؤكداً أن “المشروع سيتم في أقضية مختارة من 15 محافظة”. ودعا الوزير بحسب البيان الى “توسيع المشروع ليشمل جميع المحافظات”.
من جانبه أكد كريستوف باير عضو مجلس ادارة الوكالة الالمانية للتنمية الدولية ان “الوكالة ستقدم خلاصة خبراتها وتجاربها الناجحة في مختلف الدول التي ساهمت في تعزيز نظام اللامركزية فيها”.
وتابع بحسب البيان، “نحن سعداء بأن يكون لدينا شريك فاعل وقوي كوزارة التخطيط” مؤكداً ان “الاستعداد الذي أبداه وزير التخطيط في تعزيز اواصر التعاون وتنفيذ هذا المشروع سيحقق جوانب تميز كبيرة في مجالات عمل الوكالة الاقتصادية والإدارية”.
وبعد اللقاء، قال باير خلال كلمة له في مؤتمر صحفي إنه “من دواعي الفخر أن نكون جزءاً من هذا المشروع في العراق”، مبيناً أن “المنظمة تعمل بالنيابة عن الحكومة الألمانية لجلب جميع الخبرات والتجارب في اللامركزية ليس على مستوى محدود وإنما على مستوى عالمي”.
وأشار الى ان “الوكالة لديها الكثير من التجارب التي سبق ان قدمت الى العراق في اغلب المحافظات”، مبينا “اننا سعداء ان يكون لدينا شريك فاعل مثل وزارة التخطيط “.
وأضاف ان “وزير التخطيط أبدى استعداد الوزارة لتعزيز التعاون وتنفيذ المشروع” ، موضحا ان “المشروع ينطوي على عدة جوانب اقتصادية وسياسية وإدارية ونحن ماضون قدماً لتنفيذ البرامج والاتفاقيات مع العراق”.