برعاية وزارة الثقافة ومكتب الامم المتحدة في العراق بغداد تحتفل بيوم السلام العالمي

23 سبتمبر، 2013
12

 

 

برعاية وزير الثقافة د.سعدون الدليمي اقامت وزارة الثقافة وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي انطلقت في بغداد فعاليات احتفالية يوم السلام العالمي وعلى قاعة المسرح الوطني السبت 21ايلول 2013، وبحضور رسمي وجماهيري كبير من السياسييين والاعلاميين والبعثات الدبلوماسية في العراق .

وقال وكيل وزير الثقافة العراقي طاهر الحمود في كلمته  ان الاحتفال بيوم السلام العالمي يعني الكثير للعراق وشعبه المتطلع الى السلام واشاد الحمود بدور الامم المتحدة في العراق من اجل احلال السلام بالاضافة الى الجهود الدبلوماسية الكبيرة المبذولة من ممثلي البعثات الدبلوماسية في العراق من اجل استقرار الوضع في العراق والمنطقة وعلى هامش الاحتفال قدم سفير السلام الموسيقار العراقي نصير شمه وبمصاحبة اوركسترا السر  حيث اطرب الحضور بموسقىاه العذبة .

 

وفي سياق متصل قال الاستاذ مؤيد اللامي  ينقيب  الصجفيين العراقيين ان الاحتفال جاء ليؤكد ان العراق وشعبه الساعين الى السلام دائما واثنى اللامي  على الجهود المبذولة من قبل ممثلية الامم المتحدة في العراق وبرامجها الانمائية وشكر اللامي الاعلاميين العراقيين والعرب والاجانب بالاضافة الى الفريق الاعلامي لليونيم الذي واكب الحدث .

 

ومن اجانب اخر اشاد عدد من السياسيين والمثقفين والاعلامين العراقيين بالدور الكبير الذي قام به فريق يونيم العراق في تغطية وتوثيق الحدث اعلاميا ورسميا وحرصهم العالي على اظهار الاحتفال باعلى مستوى من التنظيم .

 

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 ليكون متزامنا مع موعد الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة، التي تُعقد كل سنة في ثالث يوم ثلاثاء من أيلول، وقد احتُفل بأوّل يوم للسلام في أيلول 1982.

 

وفي عام 2001، صوتت الجمعية العامة بالإجماع على القرار 55/8282 الذي يعيِّن (الـ21 من أيلول)، يوماً للامتناع عن العنف ووقف إطلاق النار.

 

 

ودعت الأمم المتحدة الأمم والشعوب كافة، إلى الالتزام بوقف للأعمال العدائية خلال هذا اليوم، وإلى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي لدى الجمهور بالمسائل المتصلة بالسلام.