الإخلاص.. منهاج حياة

29 يونيو، 2020
22

جنة العامري

كعادتي في كل صباح اذهب إلى مقر عملي،  واستقبل القضايا التي تأتي بهدوء و بتأني ودقة متناهية جدا، لأن عمل القانون هو عمل يحكم  العقل، ومن ثم الضمير، باختصار نقول بان حياة الإنسان ليست بلعبة حتى وإن كان الأخر مجرما قاتل، لذلك وجب علينا الحذر ,في ممارسة مهنة المحاماة.

وانأ جالسة أتصفح بعض السجلات تفاجأة بمشاهدة اسما كأني اعرفه منذ زمن طويل، حدقت بصري وبدأت أركز، تذكرت أن هذا الاسم حاضر معي منذ الطفولة!  لكننا  فترقنا منذ زمن, لكون كل واحد منها اختار مستقبله. والآن ماذا يفعل هذا الاسم هنا وما هي قضيته؟!

 كانت قضية سرقة،  واحتيال. تضايقت من الأمر كثيرا, لان ذلك الصديق كان مهذب وبعيد كل البعد عن مثل  هذه الأشياء، بدأت ابحث عن منعطفات القضية قبل أن تبدأ جلسة المحكمة بيومين من ألان، عملت سرا لصالحه وكنت محامية له دون أن يعرف من أكون، مرت سنوات على فراقنا لم يتذكرني قطعا، وعندما جاء موعد الجلسة وقفت أول الحاضرين وجاء هو وكان مسود الوجه، عابس، وعندما بدا الحوار والدفاع انطلقت المحامية والصديقة في الوقت نفسه وتحدثت بأمور كثيرة وربطت الماضي بالحاضر وعرفت عن المتهم وجمعت جميع الأدلة والبراهين وبشجاعتها وإخلاصها لصديقها استطاعت بالثقة، والعزيمة أن تصل إلي نتيجة موجبة وأنقذته من أغلال الحكم. المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وبعد انتهاء الجلسة سألها عن السبب الذي جعلها تدافع عنه؛ تكلمت له عن الأسباب وكيف تكن الصداقة الحقيقية.

الإخلاص ماذا يعني؟ كيف يتم؟ أين يوجد؟

على ماذا يتم بنائه؟ وكيف ينجح؟

الإخلاص بمعنى المصداقية في جميع المجالات إن كان في العمل، أو الحياة الأسرية، أو روابط الصداقة، أو روابط الحب.

إذا توفر الإخلاص في العمل فأن النجاح سيكون بالمركز الأول.

إذا توفر الإخلاص في الحياة الأسرية، سوف تسود المحبة والاهتمام بين الأفراد ويعيشون مع بعض في السراء والضراء، متعاونين متحابين لأن الإخلاص قد انبت في قلوبهم.

وإذا تواجد الإخلاص بين الأصدقاء، فأن السعادة سترافق طريقهم وتستمر علاقتهم إلى زمن طويل حتى وإن ابتعدوا عن بعضهم البعض فرابط الإخلاص قوي جدا.

أما إذا توفر الإخلاص في الحب، فأن الأساس سيكون متين وعندما تبنى العلاقة على أساس متين فستكون ناجحة لان أصل العلاقة يبدأ من الأساس الثابت، وهنا تنشى علاقة قوية مع رابط قوي، فالنتيجة حياة سعيدة متكاملة.

أين يتم الإخلاص؟

يكون الإخلاص بين النفس وصاحبها، إذا انبت في قلبه نبتت الإخلاص، ويريد أن يسير عليها حتما سيفعل ذلك دون إي تردد.

كيف يتم الحصول عليه؟ يتم الحصول عليه عن طريق التفاهم، وصدق النية، ومعرفة الأشخاص،  وعدم خوض التجارب دون دراية.

البناء الأساسي للخلاص، هو ذاتية الفرد وطريقة فهمه لمجريات الحياة.

نستطيع القول بأن الإخلاص هو ثمرة جهدك، وطريقة فهمك لمجريات الحياة، وطريقة اختيارك الأشخاص المناسبين، لان الإخلاص قاعدة عظمية إذا فشلت مره فلن تعود كسابقها أبدا.

حياتك وما عليها و ما فيها هي من حسن تخطيطك أنت، دع سلم حياتك مستند على أشياء ثابتة لاتميل ابدأها بالصدق، الإخلاص، الاهتمام  الاحترام، فهم الذات، السير نحو الهدف الصحيح. وبعدها افعل ماشىت فلن تسقط ابدأ مادمت واثق  الخطوة، واضح الفعل.

للاشتراك في قناتنا على التلغرام

https://t.me/news_eye

التصنيفات : مقالات الرأي
الكلمات المفتاحيه :