اللجنة التحضيرية لمهرجان الغدير العالمي الثاني تعلن وصول أكثر من 60 بحثاً للمشاركة بالمهرجان

20 أكتوبر، 2013
8

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الغدير العالمي الثاني عن وصول أكثر من ستين60 بحثاً للمشاركة في مؤتمر الغدير الذي سينعقد على هامش فعاليات المهرجان .

 وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الدكتور علي خضير حجي للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ” بعد الإعلان لكل الباحثين والادباء المتخصصين بالشؤون التاريخية الاسلامية للمشاركة بالبحوث المتخصصة حول يوم الغدير وأهميته العلمية والتاريخية ، بدأ الكتّاب والباحثين المتخصصين بإرسال بحوثهم الموسومة للمشاركة في المهرجان وقد وصل إلينا لغاية اليوم  أكثر من ستين بحثاً من مختلف الدول ومن مختلف الجامعات العراقية والعربية والدولية ومن مختلف الشخصيات العلمية والبحثية”.

وأضاف رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان ” ان من ابرز الشخصيات التي أرسلت بحوثها الى المهرجان سماحة الشيخ حسن عبد الساتر وهو من كبار الشخصيات العلمية ومقرر أبحاث السيد محمد باقر الصدر وسماحة السيد علي مكي العاملي وهناك شخصيات من الأردن والمغرب ومن عدة دول أخرى وكانت اللجنة التحضيرية وضعت أربعة محاور لمؤتمر الغدير العالمي الثاني وهي واقعة الغدير وأهميتها في الفكر الإسلامي والإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) (قراءات معاصرة) والإمام علي (عليه السلام) والمحور الأخير هو الفكر الإنساني والغدير”.

وتابع الدكتور علي خضير حجي ” ان اغلب البحوث أرسلت إلينا من أناس متخصصين في الفكر الإسلامي والتاريخ والعقيدة واللغة والشعر والأدب وتم وضع لجنة لتقييم البحوث مكوّنة من خبراء متخصصين وسوف تطلع على البحوث لتقييمها بشكل نهائي من حيث المنهجية والصياغة والأفكار الواردة فيها”.

وبيّن الدكتور علي خضير حجي ” نحن نتبع الخطوات العلمية الدقيقة في استعراض ملخصات البحوث من حيث رصانة البحث ومنهجيته العلمية و سيتم في الجلستين الصباحية والجلستين المسائية إلقاء خمسة عشر بحثا صباحيا وخمسة عشر بحثاً في المساء”.

وبخصوص البحوث باللغة الانكليزية، أشار الدكتور علي خضير حجي ” لحد الان لم تقدم لنا بحوث باللغة الانكليزية في هذا العام ولدينا طموح في العام القادم ان تكون هناك بحوث باللغة الانكليزية وأبواب المهرجان مفتوحة في العام القادم للكتاب الأجانب لتقديم بحوثهم عن شخصية الإمام علي باللغة الانكليزية”.

 

يذكر أن مهرجان الغدير العالمي الثاني تقيمه وتموله بشكل كامل العتبة العلوية المقدسة في النجف الأشرف إحياءاً لذكرى عيد الغدير الأغر والذي تقيمه في رحاب المرقد العلوي المطهر الشريف، للفترة من 24 – 26 ذو الحجة 1434 هجرية الموافق 30 تشرين الأول ولغاية 1 تشرين الثاني 2013