اللجنة النيابية الخارجية توجه بعدم التعامل مع لجنة العلاقة مع العراق في البرلمان الأوربي

24 أكتوبر، 2013
13

وجهت لجنة العلاقات الخارجية النيابية ، المسؤولين والهيئات العراقية بعدم التعامل مع لجنة العلاقة مع العراق في البرلمان الأوربي ورئيسها ،على خلفية دعوة الأخير للمدان طارق الهاشمي لحضور مؤتمر في بروكسل.

وذكر بيان للجنة اليوم  تلقت وكالة عين للانباء نسخة منه ،ان ” اللجنة بحثت في اجتماع  لها تداعيات هذه الدعوة والخطأ الكبير الذي وقعت فيه لجنة العلاقة مع العراق ورئيسها (ستروان ستيفنسون ) بدعوة المدان طارق الهاشمي الذي صدر فيه قرار قضائي عراقي. ، موصية السلطات في اقليم كردستان بعدم استقبال ستيفنسون والوفد المرافق له الذي من المقرر ان يزور الاقليم في وقت لاحق”.

واضاف البيان، ان اللجنة في اجتماعها الذي ترأسه همام حمودي رئيس اللجنة وبحضور اعضائها ، ان “اللجنة كشفت عن اجتماع قريب سيجمعها بسفراء دول الاتحاد الاوربي في بغداد في مقر اللجنة بمجلس النواب “.

وكان نائب رئيس الجمهورية المدان طارق الهاشمي قد زار العاصمة البلجيكية بروكسل منتصف الشهر الجاري بناء على دعوة رسمية وجهت له من الاتحاد الاوربي للمشاركة في مؤتمر دولي لحقوق الانسان لكنه جوبه بضغوط ومعارضة عراقية اسفرت عن عدم مشاركته في المؤتمر والقاء كلمة فيه .

 

يذكر ان المحاكم العراقية قد اصدرت عدة احكام غيابية بالإعدام بحق الهاشمي المقيم في تركيا حاليا وعدد من افراد حمايته بتهم تتعلق بالإرهاب.