العتبة العلوية المقدسة تستعد لإقامة معرضا للمصاحف والمخطوطات النادرة

27 أكتوبر، 2013
7

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الغدير العالمي الثاني في العتبة العلوية المقدسة عن مواصلة الاستعدادات لإقامة المعرض الثاني للمصاحف والمخطوطات في الخزانة العلوية والتي يبدأ تاريخها من القرن الأول الهجري وحتى القرن الرابع عشر الهجري.

وأكد المشرف على معرض المخطوطات هاشم محمد مرتضى “ان الاستعدادات جارية ليلا ونهارا لإكمال أجنحة المعرض على أرض المدرسة الغروية داخل العتبة العلوية المقدسة ، مشيرا الى أن معرض المخطوطات لهذا العام سيتميز بعرض مجموعة من المصاحف الشريفة والمخطوطات والنوادر والزخارف الإسلامية ومحامل القرآن الكريم والجلود المستخدمة في التغليف”.

واضاف هاشم “: سنعرض مصحف منسوب للإمام علي (عليه السلام) كُتِبَ سنة 40 هـجرية عمره 1394سنة وحبتا رز مكتوب عليهما سورة الإخلاص وسورة القدر وعدد من المصاحف الصغيرة الحجم ، مثمنة الشكل ومصاحف اخرى بأحجام واشكال مختلفة ، ونماذج من جلود واغلفة المصاحف ،سيتخلل المعرض بعض التُحَفيات المخصصة لكتابة الخط “.

وبيّن المشرف على معرض المخطوطات ” ان المعرض سيستمر لمدة ثلاثة ايام للفترة من 24-26ذي الحجة1434 للهجرة والمصادف 30/10-1/11-2013،مؤكدا ” ان مخطوطات المصاحف التي ستعرض على اساس الزمن والقدم التاريخي ، ابتداءا من القرن الأول الهجري وحتى القرن الرابع عشر الهجري ، وهذه المصاحف مفهرسة ومصنفة ومقسمة ومبوبة حسب أماكن المعرض”. واشار “ان نماذج لأنواع الجلد التي كان يُحفظ فيها القرآن الكريم ستعرض ،فضلا عن الزخارف التي كانت يعمل بها ، وسيساهم العرض في إبراز و إظهار الفن ألزخرفي للمصحف الشريف “.

يذكر أن مهرجان الغدير العالمي الثاني تقيمه العتبة العلوية المقدسة للعام الثاني على التوالي وللفترة من 24-26ذي الحجة المصادف 30/10-1/11-2013 تشرين الثاني.