الحضور الاول للعراق في منتدى الدول المصدرة للغاز

2 يوليو، 2013
95

شكل الحضور الاول للعراق في منتدى الدول المصدرة للغاز ترحيبا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن الدول المشاركة التي اشادت بالتوجهات الإستراتيجية للحكومة العراقية في استثمار قطاع الغاز ،والذي كان مهملا لسنوات طويلة .

من جانبه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد ،ان من أولويات سياسة الطاقة في العراق هي الاهتمام بالغاز كونه ثروة وطنية ووقوداً نظيفاً للبيئة ويشكل مصدراً عالي الأهمية في توليد الكهرباء ودخوله في الصناعات الاستراتيجية للعراق كالبتروكيمياويات والأسمدة بالإضافة إلى توفير قيمة اضافية من خلال تصديره إلى الأسواق العالمية.

المالكي في كلمته التي القاها في المنتدى الثاني للدول المصدرة للغاز المنعقد في العاصمة الروسية قال: ان حكومة العراق باشرت بتنفيذ برنامج لتطوير قطاع النفط والغاز في العراق وفتح أبواب التعاون مع كبرى الشركات العالمية وأتخاذ كافة الإجراءات لإيقاف حرق الغاز بغية الاستفادة منه.

وبين ان تنفيذ هذا البرنامج خلال العامين (2011-2012) لوحظ بزيادة كبيرة في الاحتياطي النفطي ليبلغ أكثر من 150 مليار برميل من النفط رافقته زيادة كبيرة أخرى في احتياطي الغاز جراء عمليات الاستكشاف والتطوير في عموم العراق مماأدت إلى مضاعفة الاحتياطي السابق.

واضاف المالكي : أطلقنا هذا العام جولة تراخيص خامسة تستهدف استكشاف الغاز في مناطق مختلفة من العراق وفق شروط ومغريات محفزة للمستثمرين.

التصنيفات : دولية