الحرية الفكرية مباديء وتطبيق

5 يوليو، 2013
14

اقام المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في وزارة الثقافة العراقية  وبالتعاون مع البيت الثقافي في النجف ، ورشة عمل حول الملكية الفكرية وحق المؤلف ، يوم الاربعاء 3 تموز الجاري ،وبحضور مدير مكتب حماية حق المؤلف  هدير السامرائي ،ومدير مكتب التوثيق احمد الساعدي ، ومدير البيت الثقافي في النجف ،وعدد من الصحفيين والادباء والكتاب في المحافظة .

 

من جانبه مدير المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في وزارة الثقافة هدير السامرائي قال : جائت هذه الورشة ظمن عدد من الورش والندوات التي تقيمها الوزارة في جميع محافظات العراق  ، الهدف من هذه الورش نشر ثقافة  الملكية الفكرية والتعريف بالقوانين والانظمة والتي نصت على حماية الملكية الفكرية .

 

واضاف السامرائي : ان العراق بما يمتلكه من مخزون ثقافي وفكري وادبي ، وبوجود عدد ليس بالقليل من الشعراء والادباء والمفكرين اصبح من الضروري اقامة مثل هكذا ورش وندوات والتي تبين الحقوق الفكرية وابعادها والانظمة والقوانين التي تحمي الناتج الفكري والثقافي .

 

وقال مسؤول وحدة التوثيق والتسجيل في الوزارة احمد الساعدي : انه في اي بلد من بلدان العالم اذا لم يكن هنالك قانون يحمي حق النشر والطبع والتوزيع فانه لايكتب لذلك البلد التقدم والتطور والابداع .

واكد الساعدي ان العراق كان من الدول السباقة لتطبيق هذه القوانين لضمان حق المؤلف والناشر ، وان العراق اقام اول مؤتمر في المنطقة العربية للحماية الفكرية  والذي اقيم في بغداد بمناسبة اليوم العالمي لحماية الملكية الفكرية  والذي استمر لثلاثة ايام وشاركت فيه عدد من الدول العربية والاجنبية وكان للعراق الدور الكبير في نشر ثقافة حماية الملكية الفكرية .

 

وعلى هامش الورشة افتتح معرض للصور الفوتوغرافية  التي تظهر حق الملكية الفكرية