صحة كربلاء تعلن عن وضع خطة صحية وطبية استعدادا لزيارة العاشر من محرم

13 نوفمبر، 2013
15

اكدت صحة كربلاء المقدسة إن الدائرة انتهت من وضع خطة صحية وطبية استعدادا لزيارة العاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) والتي من المتوقع أن يؤديها مئات الآلاف من الزوار من داخل العراق وخارجه

قال الدكتور عادل محي حسين القائم بأعمال المدير العام لدائرة صحة كربلاء المقدسة إن الدائرة انتهت من وضع خطة صحية وطبية استعدادا لزيارة العاشر من محرم الحرام ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) التي من المتوقع أن يؤديها مئات الآلاف من الزوار من داخل العراق وخارجه . جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقدته الدائرة على قاعة مدينة الامام الحسين (عليه السلام ) الطبية وحضره مدير الطبابة العسكرية في قيادة عمليات الفرات الاوسط ومدير جمعية الهلال الاحمر في كربلاء ومدير غرفة العمليات في وزارة الصحة ومدراء المستشفيات والقطاعات والأقسام في دائرة الصحة .

وأضاف حسين إن الخطة ستشارك فيها جميع ملاكات الدائرة من أطباء وصيادلة وإداريين وملاكات هندسية وفنية في  تقديم الخدمات إلى الزوار وعلى ثلاثة محاور هي محور النجف وبابل وبغداد .

وتابع انه تم ” نشر مفارز طبية على امتداد هذه المحاور ” إضافة إلى نشرها في مركز المدينة لتقديم الخدمات الطبية والصحية إلى الزائرين لافتاً إلى إن الدائرة هيأت المستشفيات والمراكز الصحية والمفارز الطبية التي سيتم إدارتها من خلال غرفة عمليات الدائرة .

واوضح إن الغرفة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة والمحافظة فضلاً عن الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين ودوائر الصحة للمحافظات المجاورة ومديرية الشرطة ودوائر المحافظة الخدمية لتبادل المعلومات وتامين الحماية لسيارات الإسعاف والشاحنات التي تحمل مساعدات طبية و التنسيق مع مدراء أقسام العمليات في المحافظات القريبة ( محافظات الفرات الأوسط ) .

ونوه حسين إلى توفير رصيد كافي من الأدوية والمستلزمات الطبية وخاصة المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية الضرورية للإسعافات الأولية وتوزيعها على مستشفيات المحافظة ومراكز الإسعاف والإخلاء الطبي مشيرا الى توزيع 75 سيارة إسعاف مع تهيئة 35 مفرزة طبية و5 مستشفيات حكومية ومستشفى سفير الحسين ( ع ) الجراحي ومستشفيان أهليان .

وبين حسين مالأهمية الزيارة , حيث تم وضع خطة وقائية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين من خلال تهيئة 30 فرقة صحية ميدانية تابعة إلى شعبة الرقابة الصحية لمراقبة المحلات والمعامل والفنادق والمطاعم والمواكب الحسينية والأسواق ومكاتب بيع اللحوم والألبان ومشاريع الماء بالإضافة الى مراقبة المطابخ والإعاشة في المستشفيات ومشاريع دوائر الماء والمجاري والمكاره البيئية والصحية .

واشار الى وضع مجموعة من الخيام التخصصية في المستشفيات القريبة الرئيسية لاستخدامها كردهات طوارئ إضافية وزيادة الغطاء السريري لجميع المستشفيات وإيقاف إجراء العمليات الباردة وإخلاء المستشفيات بنسبة 50 % من الأسرة و رفع رصيد مصرف الدم إلى 1000 قنينة دم مفحوصة ومجهزة وتوفير مالا يقل عن 500 قنينة دم في مدينة الامام الحسين ( عليه السلام ) الطبية و200 قنينة دم في مستشفى الهندية العام و100 قنينة في مستشفى النسائية والتوليد التعليمي و100 قنينة في مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال و50 قنينة في مستشفى عين التمر العام و50 قنينة في مستشفى سفير الحسين (عليه السلام) الجراحي .