أكاديمية BBC في العراق / هادي جلو مرعي

29 نوفمبر، 2013
26

العديد من الزملاء الصحفيين والأكاديميين في العراق يتحدثون عن رغبتهم الدائمة ومنذ أيام التغيير الأولى بوجود مستمر للدعم المنظم من أكاديميات ذات خبرة وكفاءة موثوق بها في مجال تطوير التقنيات والمهارات الأساسية التي يحتاج إليها العاملون في قطاع الإعلام الناشئ وهو شكل مهم من الإستثمار في البنية الأساسية للعمل الصحفي الذي تراجع كثيرا خلال عقود طويلة من الحكم الفردي وغياب التعددية في وسائل الإعلام ، ويعبر الزملاء الصحفيون عن تطلعهم لدور تلعبه أكاديمية BBC في هذا المجال خاصة بوجود رغبة مؤكدة للتعاون ، وللحصول على الفوائد المؤكدة من عمل الأكاديمية المتوخى بعد أن تابع الصحفيون ماتقدمه الأكاديمية في أماكن أخرى ، والحضور الكبير لهيئة الإذاعة البريطانية في هذه البلاد منذ سنوات طويلة أثرت في الذاكرة الجمعية العراقية .

تحدثني الزميلة جيهان ياسين وهي عنصر أساس ضمن فريق واحد في (أكاديمية BBC معهد الصحافة) عن الموقع الألكتروني الذي يوفر معلومات جيدة عن الأكاديمية التي تعمل على تطوير القدرات وتمكين الصحفيين من مهارات أساسية ليؤدوا جيدا دون أن يتعرضوا للفشل والتردد ، وتقول، للموقع ثلاث مهمات رئيسية هي : مهارات أساسية ، اللغة ، والمبادئ الأخلافية .

وتضيف جيهان ، في قسم المهارات الأساسية يشاركنا خبراء من  BBC العربي وغرفة الأخبار الإنجليزية خبراتهم في مجلات محددة في التلفزيون والراديو والموقع الإلكتروني . كما يركز هذا الموقع على أداتنا في الكتابة ، اللغة العربية ،  وكذلك الإستخدام الأفضل للمهارات التحريرية والتقنية وقواعد اللغة العربية، حيث تعد اللغة عنصراً أساسياً في الصحافة،  ولا يمكن ضمان تطبيق القيم التحريرية دون أن تكون اللغة دقيقة والنبرة مناسبة والحقائق واضحة. هذا ما يجعل ( أكاديمية BBC  معهد الصحافة ) موقعا مميزا وفريدا من نوعه with a good) (selling point. كما إن لدينا جزءا مهما في الموقع يتحدث عن أهم ركائز ومبادئBBC الأخلاقية ، وهي : الحيادية ، والإستقلالية ، والمسؤولية. سوف نستمر في تحسين الموقع من أجل إثراء تجربة المستخدم وتلبية لحاجة الجميع. ونؤكد على أن موقعنا يركز على كل من حيادية لغة البث ودقتها، إضافة الى الالتزام بالقيم الصحفية فيBBC .

نحن في المؤسسات الإعلامية والمنظمات المعنية بتمكين الصحفيين لدينا الرغبة والإستعداد للمضي أكثر في الطريق الصحيح . ولايمكن أن نفوت الفرصة التي توفرها أكاديمية BBC ولهذا فقد هيأنا الأرضية الملائمة ليكون التعاون مثمرا في المستقبل القريب من خلال وضع إمكانياتنا لتكون مساعدة للنشاط المتوخى في الفترة المقبلة ودعم إستمرار الأكاديمية هنا إعتمادا على نجاحها في أماكن أخرى من البلاد العربية ، خاصة وإننا لانشك أبدا في تحقق النجاح ذاته في العراق.

الكلمات المفتاحيه :