انعقاد الجلسة البحثية الثانية لمهرجان حليف القران الثقافي الثاني

1 ديسمبر، 2013
23

عقدت اليوم (1)كانون الاول الجلسة البحثية الثانية للمؤتمر العلمي العالمي الثاني للشهيد زيد بن علي وضمن فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي الثاني والذي تقيمه الامانة الخاصة لمزار زيد الشهيد وتحت شعار (زيد الشهيد رمز الاباء والفداء) وللفترة من 30/11- 2/12/2013 وتمت مناقشة خمسة بحوث خلال هذه الجلسة لأستاذة من جامعة الكوفة وجامعة بغداد وبحضور رئيس الجلسة  م.د. وفقان خضير الكعبي من جامعة الكوفة /كلية الفقه , ومقرر الجلسة الدكتور ساهر هادي كاظم الجشعمي من جامعة الكوفة .

ابتدأت الجلسة بالبحث الموسوم (تكوين الفرق الزيدية والاسس العامة لمبادئهم) أ.م.د. سامي شهيد الميالي  جامعة الكوفة / كلية الاداب تناول فيه الباحث أصل تسمية الزيدية و فرقهم, واهم الامور التي تشترك بها الفرق الزيدية من نشأت التفاوت فيما بينها لكن يجمعها الانتماء إلى الزيدية كالقول بأفضلية علي (عليه السلام) وإمامته ثم إمامة الحسن والحسين (عليهما السلام) وكالقول بالخروج بالسيف على الحاكم الجائر , وبين الباحث الامور التي تشترك بها الفرق الزيدية ومنها (الإمامة, والعدل, والله سبحانه وتعالى) وتفسر الزيدية للعدل بأنه العلم بتنزيه الله تعالى عن فعل القبيح وترى أن أفعاله كلها حسنة .

ثم تلاه بحث أ.م.د باسم قاسم جواد الغبان من جامعة بغداد وبحثه الموسوم (الفلسفة التربوية للشهيد زيد بن علي ) وتناول فيه الباحث السيرة الذاتية للإمام زيد ومدرسته التربوية وأساتذته وطلبته والموروث التاريخي وتطرق الباحث الى الفلسفة التربوية عند زيد بن علي (عليه السلام) .

وبعدها تم طرح للباحث أ.م.د حسين عبد العال الهيبي كلية الفقه / جامعة الكوفة بحثه تحت عنوان (الامام زيد بن علي ودوره في الحراك السياسي)والذي تطرق خلاله لنبذة مختصرة لحياة الإمام زيد بن علي ، في حين تناول المحور الثاني قدومه على هشام بن عبد الملك ، أما الثالث فهو مسيره إلى الكوفة وإعلان الثورة . وفي المحور الرابع كان الحديث عن أسباب ثورته ، وتطرّق المحور الخامس إلى المواجهة واستشهاد زيد بن علي (ع) .

وجاء بحث م.د. حسين حمزة شهيد كلية الآداب/ جامعة الكوفة بعنوان الاتجاه العقلي عند الزيدية – (القاسم الرسي أنموذجاً)ويهدف الى الكشف عن خصائص ومعالم الاتجاه العقلي عند احد كبار شخصيات المذهب الزيدي ، وهو (القاسم الرسي) ، ومدى اقتراب اتجاهه من المذاهب والفرق الكلامية الأخرى السائدة في عصره .

وتلاه الباحث مجاهد منعثر منشد من محافظة ذي قار تحت عنوان (زيد الشهيد قاعدة الفكر الثوري), والذي قال فيه , تناولنا في المحور الأول من سيرته العطرة . وبعد إن كتبنا في المقدمة التمهيدية موجز عن البحث تطرقنا إلى بعض ما وصف به زيد الذي كانت ثورته صرخة ضد الظلم والاستبداد والذل والعبودية , إذ أن جهاده كان من اجل أهداف سامية وليس كما يتوهم البعض بسبب خلاف وقع بينه وبين الحاكم .

وختتمت الجلسة البحثية الثانية بالبحث الموسوم (التخطيط العمراني لمرقد الشهيد زيد بين الواقع والطموح ) م.م. عبد الكريم محمد باقر الشماع كلية التخطيط العمراني / جامعة الكوفة والذي جاء فيه (في الآونة الأخيرة أصبح المرقد يضيق بزواره بسبب الزيارات المليونية التي تتوافد على المرقد خاصة في بعض المناسبات الدينية. لذلك أتقدم بهذا الجهد العلمي المتواضع للوقوف على واقع المرقد المقدس الحالي والسعي لتطوير تخطيطه العمراني بما يتناسب مع قدسية المكان واستيعاب الإعداد المليونية والتي هي في تزايد مستمر سنوياً)مضيفا في بحثه (قد تم تشخيص حاجة المرقد إلى المساحات المائية والمساحات الخضراء, إضافة إلى إن مساحة كبيرة منه غير مظللة, وبحاجة إلى خدمات ضرورية).

                                     

الكلمات المفتاحيه :