احمد البنا ….الفن السوداني بنظرة عربية

10 ديسمبر، 2013
110

 

 

 الفنان احمد البنا من مواليد 1983/ م  ولد ونشأ في دولة الامارات العربية المتحدة ومن ثم جاء الى الخرطوم عاصمة جمهورية السودان  وأكمل دراسته الابتدائية وصولا الى المرحلة الجامعية حيث اكمل دراسة البكالوريوس  في ادارة الاعمال  من جامعة ام درمان الاهلية عام 2005 / م ومن بعدها بدأ مشواره الفني مستفيدا من خبرات ونصائح والده الاستاذ والباحث الموسيقي محمد حسن علي (الجقر) ومن اسرة والدته الموسيقية اسرة البنا حيث تعلم العزف على البيانو والعود وغنى على اسس سليمة بشهادة الجميع.

احمد البنا مرحبا بك عبر نافذتنا الصحفية العربية حيث نسلط الضوء عليك بهدف تعريف الجمهور العربي بالفن السوداني وبابنها الفنان الرائع المبدع البرنس احمد البنا .

 

س / ما هي خطتك في ان تضع بصمة سودانية عربية ؟

 

ج / خطتي تبدأ بان اصور فيديو كليب غنائي موسيقي بمواصفات عالمية معتمد على لحن سلم خماسي بسيط اعرض به ثقافة السودان عبر هذا  الكليب العالمي التكوين والبنيان  .


س / لقبت بالبرنس في السودان هل تحلم بان تكون البرنس في العالم العربي ايضا ام تسعى الى لقب اخر ؟

 

ج / لا اسعى للحصول على لقب بل اسعي لتعريف العالم العربي بالسودان ولو بجزء بسيط.

 

 

س / ما هي الاعمال الفنية التي ميزتك محليا وما هي الاعمال التي تنوي ان تنفذها لتميزك عربيا ؟

 

ج / اكثر ما يميزني محليا هو غناء التراث السوداني  وانوي لكي اتميز عربيا بان اقدم غناء السيره (ضرب من ضروب الشعر الغنائي الشعبي القديم وهى أشعار تمجد الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة والشيم السمحة من كرم وشهامة وشجاعة وتضحية وإيثار) لأنقل ثقافة السودان للعرب .

 

س / بعض الفنانين المحلين يعتقدون طريقة الوصول الى العالم العربي فنيا هي بإلغاء الهوية الوطنية  واللجوء الى الغناء دوما بالمصرية او الخليجيه او الشامية حتى في بعض الاحيان يتحدثون عبر وسائل الاعلام بلهجات عربية اخرى تاركين لهجتهم الام ما هو تعليقك؟

 

ج / استنكر هذا الاسلوب وارفضه تماما لما له من عواقب وخيمة تؤثر سلبا على السودان لان بهذه الطريقة لن نقدم دولتنا الحبيبة بالشكل الصحيح وأعلن بأنني لن اكرر اخطاء غيري من اصحاب اسقاط الهوية والوطنية فانا اعتز بلغتي وفن بلدي وأريد ان اكون سفير فنيا مشرف لبلدي في الدول العربية الشقيقة .

 

س / حدثنا عن حلمك بان تغني ديو مع الفنانه الرائعة اصاله نصري ؟

 

ج / غنائي مع الفنانه القديرة اصاله نصري ليس بحلم بالنسبة لي انما رغبة وهذا يرجع الى حبي لها اذ اعتبرها من الفنانات العرب المفضلات لي وحزنت جدا عندما لم اتمكن من حضور حفلتها في الخرطوم في عام 2002 /م لظروف طارئة  .

 

س / في جملة ما هي العقبة الرئيسية التي تفصل بينك وبين الوصول عربيا؟

 

ج / باختصار بسيط العقبة في الانتاج الموسيقي والدعم المادي لنا .


س / لو اعطيت منصب نقيب المهن الموسيقية سودانيا ما هي خطتك لنشر الفن السوداني عربيا ؟


ج / لو كنت نقيب المهن الموسيقية سأدعم الفنان السوداني الذي يحاول ان يوصل الغناء السوداني للخارج بالدعم المادي وأقدم كل المساعده الممكنه له أكاديميا وعمليا .

س / العالم العربي يتهم السودان بالكسل فنيا بسبب عدم وصول فن سوداني حديث اليهم من بعد المرحوم  سيد خليفة والمرحوم فنان افريقيا الاول محمد وردي ؟


ج / هذا اتهام صحيح لا يمكن  نكره رغم محاولات بعض الفنانين نذكر منهم على سبيل المثال الفنان الشاب طه سليمان لكن كما يقال بالسوداني (اليد الواحده ما بتصفق )

 

س / كلمه شكر ورسالة حب لجمهورك محليا لكي يشجعك عربيا ؟


ج / اقول لهم اني بحاجة الى وقفتكم المستمرة بجانبي حتى نوصل غناء بلدنا الراقي والجميل الى العالم حيث بكم نرتقي بالفن السوداني الاصيل .

 

اجرى الحوار : الاعلامية  بلسم فريد أبو الفتوح عضو يونيم انترناشونال وممثله يونيم السودان

 

 

التصنيفات : بحوث ودراسات