تجمع الامل يطالب مجلس محافظة النجف بإقامة نصب تذكاري لانتفاضة صفر

11 ديسمبر، 2013
26

طالب تجمع الامل في النجف الاشرف مجلس المحافظة استذكار انتفاضة صفر التي قام بها أبناء النجف الاشرف عام 1977 متحدين فيها قرار نظام البعث بمنع إقامة الشعائر الحسينية.

ودعى التجمع في بيان له مجلس محافظة النجف الاشرف الى “أقامة نصب تذكاري ضخم يجسد بطولات شهداء الانتفاضة الخالدة والقادة الحقيقيين لها”، مبينا ان “أقامة هكذا نصب يحتاج الى الاعلان عن مسابقة يشارك فيها الفنانين من مختلف الدول الإسلامية لاختيار النموذج المناسب والذي يليق باستذكار هكذا انتفاضة”.

وطالب التجمع أيضا بـ”اقامة مهرجان استذكاري للانتفاضة يحتوي على جملة من الفعاليات التي تبرز اهمية هذه الانتفاضة ودورها في مقارعة النظام البعثي الدكتاتوري ويتم خلاله تكريم عوائل شهداءها “، داعيا “قناة النجف الاشرف الى انتاج برامج وثائقية عن الانتفاضة”.

وأكد تجمع الامل في بيانه ان “انتفاضة صفر تعاني من المظلومية الكبيرة لعدم الاهتمام بها وتسليط الاضواء عليها بالصورة المطلوبة”، مؤكدا ان “هذه الانتفاضة لو كانت في بلد اخر لتم استذكارها باقامة الافلام السينمائية والمسلسلات والبرامج الوثائقية والمهرجانات والمؤتمرات لكننا مع الاسف تمر علينا كل عام ذكرى هذه الانتفاضة دون اي استذكار رسمي “.

 

يذكر ان انتفاضة صفر اندلعت عام 1977 بعد ان منع النظام البعثي انذاك المسلمين من اداء الشعائر الحسينية فتصدى ابناء النجف الاشرف لهذا المنع وتحدوا همجية النظام البعثي وتوجهوا مشيا على الاقدام نحو كربلاء لزيارة الامام الحسين “ع” ومع وصول الجموع المؤمنة لمشارف مدينة كربلاء ارسل النظام البعثي لواء مدرع وطائرات ميغ23 لقمع هذه الجموع حيث تم اعتقال العديد من ابناء النجف الاشرف واصدار قرار الاعدام بحق عدد منهم.

الكلمات المفتاحيه :