" النجف تحتض معرض ابداع العالمي الاول على طريق الحسين بمشاركة 7 دول واكثر من 70 فنان "

14 ديسمبر، 2013
20

برعاية الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق وامانة مزار زيد الشهيد ومجموعة ابداع العالمية  احتضنت مدينة النجف الاشرف صباح اليوم السبت 14/12/2013 (معرض ابداع على طريق الحسين العالمي الاول) والذي اقيم تحت مجسرات ثورة العشرين ويستمر لمدة ثلاثة ايام وشارك فيه اكثر من 70 مصور ومصمم عراقي وعربي من 7 دول هي العراق وايران والسعودية ولبنان والبحرين الهند وباكستان .

وأوضح الأمين العام للمزارات الشيعية الشريفة عباس محمد  ان هذا المعرض يمثل لمحبي اهل البيت عليهم السلام أداة للتذكير بتلك الرموز الخالدة وأداة لتأسيس مدرسة الولاء فينا وستكون هذه الصور شواخص حاضرة في كل زيارة ودعاء عند قبره الشريف  .

مؤكدا ” ان لثورة الإمام الحسين أبعاد وعناوين ومضامين كبيرة ممكن ان يسير عليها الأحرار في كل مكان وان السر في هذه الثورة الحسينية وبقائها على مدى الدهر هو دليل على عظمة المبادئ التي انطلق بها الحسين عليه السلام ودليل على عظمة التوفيق الإلهي والتسديد الرباني لتلك النهضة وذلك الموقف الذي تجسد وتجلى يوم عاشوراء فكان نموذجا وعنوانا لكل الأجيال .

من جانبه الإعلامي فراس الكرباسي مدير إعلام مجموعة الإبداع الفني العالمية قال ” المعرض يقام لأول مرة في العراق حيث كان يقام سنويا في السعودية في القطيف والإحساء وشاركت فيه اكثر من 180 لوحة ضمت أعمال فنية مختلفة لأربعة محاور تنوعت بين الصور الفوتوغرافية والتصميم والفن التشكيلي والخط والزخرفة الإسلامية . مبينا ” ان عدد المشاركين وصل الى اكثر من 75 فنان  ومن سبعة دول هي (ايران والسعودية ولبنان والبحرين الهند وباكستان إضافة الى العراق الدولة المضيفة للمعرض ) .

وأضاف الكرباسي ” ان إقامة المعرض في هذا الوقت وفي مناسبة زيارة الأربعين يعد رسالة كبيرة إلى ان مدينة النجف الاشرف والمزارات الشيعية هي حاضنة لكل الإبداعات والطاقات على مستوى الفن الراقي والإبداعي وخاصة فيما يخص الفن الإسلامي .

 

من جهته المدير الفني لمجموعة إبداع سرمد المهدي ” بين ان المجموعة هدفها تأطير الفن الإسلامي وخصوصا القضية الحسينية بإطار خاص من خلال محاور المعرض التي نقيمها وهي التصميم والرسم والتصوير والفن التشكيلي لنقله الى بقية المجتمعات وخصوصا المجتمعات الأوربية كذلك لإيصال رسالة مفادها إن الثورة الحسينية قضية مبادئ وتضحيات  موضحا ” ان عدد اللوحات المشاركة 170 لوحة من 7 دول  و75 فنان وهو المعرض الاول في العراق ويقام برعاية الأمانة العامة المزارات الشيعية في العراق وامانة مزار زيد الشهيد  .

الكلمات المفتاحيه :