افتتاح أول معمل لتعليب التمور في محافظة النجف الأشرف برعاية العتبة العلوية المقدسة

28 ديسمبر، 2013
11

إفتتح الامين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة الشيخ ضياء الدين زين الدين معملا لتعليب التمور تابع للعتبة العلوية المقدسة ، يُعَدُّ الاول من نوعه في محافظة النجف الأشرف .

وقد شارك في الافتتاح الأولي للمعمل رؤساء أقسام الاستثمار والهندسية والمالية في العتبة المقدسة ، وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية ذات الاختصاص .

وفي حديثه عن تفاصيل المعمل أكد صلاح شربة مسؤول قسم الاستثمار في العتبة العلوية المقدسة في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، قائلا :” اليوم باشرنا بافتتاح معمل تعليب التمور العتبة العلوية المقدسة التابع لقسم الاستثمار الذي تبنَّى شراء هذا المعمل الايطالي المنشأ وتعمل مكائنه بكفاءة عالية وتبلغ طاقته الانتاجية 3 طن يوميا كمرحلة اولى”.

وأضاف مسؤول قسم الاستثمار في العتبة العلوية المقدسة بقوله ” يُعَدُّ المعمل الاول من نوعه في النجف الأشرف الغنية بزراعة النخيل وانتاج التمور، لكنها فقيرة جدا في مجال معامل التعليب الغذائي ، مضيفا بقوله ” تم شراء المكائن وتنصيبها وتم اعداد المستلزمات اللوجستية للمعمل مع اختيار الكوادر المتخصصة والكفوءة للعمل بالاستفادة من الخبرة السابقة لأحد معامل التمور الحكومية الموجودة بالمنطقة القريبة من المعمل “.

وتابع بقوله:”انتاج المعمل سيكون في بدايته لخدمة زوّار أمير المؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام والعتبة العلوية المقدسة وطموحنا التوجه لسد حاجة السوق المحلية في النجف الأشرف اضافة الى تخصيص خط انتاجي للتبرعات او للتوزيع المجاني ، فيما نأمل أن نستفيد من القسم الآخر بضخ المنتوج الى الاسواق المحلية للحصول على مردود يمكن من خلاله الوصول الى الاكتفاء الذاتي للعتبة العلوية المقدسة من خلال مجموعة المشاريع التي نتبناها”.

واكد بالقول” التمور التي تم شراؤها تعد من أجود أنواع التمور كما تم استيراد أفضل المواد الداخلة في عملية التعبئة والتعليب ،مشيرا بقوله ” ليس لنا هدف بالحصول على مردود ربحي قياسا بتركيزنا على الخروج انتاج جيد يضاهي الانتاج المستورد ، وطموحنا كبير ونتمنى ان يكون هذا المعمل نواة وبداية لافتتاح معامل أخرى تابعة للعتبة العلوية المقدسة ، وسنعمل خلال العام 2014 على تحقيق جزء كبير منها للوصول الى نتيجة الاكتفاء الذاتي لمردودات العتبة العلوية المقدسة “.

من جانبه أوضح المدير المفوض لشركة تمور الفرات الاوسط ياسين كاظم عبد المتعاقدة مع العتبة العلوية المقدسة ، قائلا :” تم التنسيق مع العتبة العلوية المقدسة في محافظة النجف الأشرف لنقل التكنولوجيا الموجودة لدينا لتجهيز ونصب معمل تعليب تمور التابعة للعتبة المقدسة اضافة الى استمرار التعاون مع العتبة المقدسة لتدريب الكوادر العاملة في المعمل على كيفية ادارة المعمل وطرق الانتاج والتوزيع وغيرها”.

وأضاف بقوله :” العمل ذو إمكانية كبيرة وهو ايطالي المنشأ وذو طاقة انتاجية متميزة لمختلف أنواع التمور له طاقة انتاجية بحدود ثلاثة أطنان ، وقد بادرت العتبة العلوية المقدسة منذ فترة بارسال مهندسين متخصصين لدراسة جدوى انشاء المعمل ، وهي مبادرة مهمة ، لعدم وجود أي معامل لتعليب التمور او المواد الغذائية في مدينة النجف الأشرف بالرغم من غزارة انتاجها لهذه المادة الغذائية المهمة “.

موقع العتبة