ثلثي النواب الايرانيين يؤيدون تخصيب اليورانيوم لمستوى 60%

29 ديسمبر، 2013
49

كشف عضو مجلس الشورى الاسلامي “مهرداد بذرباش” الأحد، عن تزايد عدد النواب المؤيدين لمشروع قانون الزام الحكومة بتخصيب اليورانيوم بدرجة 60 بالمئة، حيث زاد على ثلثي النواب لغاية الآن.

وقال بذرباش النائب عن العاصمة طهران، ان عدد المؤيدين لهذا المشروع آخذ في التزايد، حيث بلغ اكثر من ثلثي النواب اي اكثر من 200 نائب، من اصل 290 نائبا.

وكان نحو 100 نائب بمجلس الشورى الاسلامي قد قدم الاربعاء الماضي مسودة مشروع قانون يلزم الحكومة الايرانية ببدء تخصيب اليورانيوم لدرجة 60% في حال تجاهلت الدول الغربية حقوق ايران النووية.

وكان النائب عن دائرة “دشستسان”، مهدي موسوي نجاد، وهو عضو لجنة الطاقة، قد اكد الخميس الماضي، ان المشروع ينص على بدء تخصيب اليورانيوم لدرجة 60% في حال تجاهلت الدول الغربية حقوق ايران واقدمت على فرض حظر جديد عليها.

وصرح موسوى نجاد، ان المشروع سوف يلزم الحكومة الايرانية بتطوير البنى التحتية لمفاعل فوردو ونطنز ويلزم الحكومة كذلك، على تدشين مفاعل “أراك” للمياه الثقيلة.

 

وتأتي هذه المبادرة من قبل البرلمان الايراني، في وقت اقدمت الولايات المتحدة قبل اسبوعين، على اضافة 19 شركة وشخصية جديدة ايرانية الى قائمة الحظر بسبب البرنامج النووي، الامر الذي وصفته ايران باجراء يتعارض مع روح الاتفاق النووي الذي وقعته ايران ومجموعة 5+1 في جنيف.

التصنيفات : اخبار دولية
الكلمات المفتاحيه :