مجلس الوزراء يشكل لجنة برئاسة المالكي للاشراف على اعادة اعمار الانبار

18 فبراير، 2014
22

 

شكل مجلس الوزراء لجنة عليا برئاسة رئيسه نوري المالكي وعضوية عدد من الوزارات ، بالإضافة الى محافظ الانبار ورئيس مجلس المحافظة للاشراف على عملية اعمار الانبار واعداد الخطط اللازمة لذلك .

وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في بيان اليوم :” ان مجلس الوزراء تبنى في جلسته اليوم الخطة التي قدمها رئيس الوزراء لفرض الامن والاستقرار وإعادة إعمار محافظة الأنبار وتعويض الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين ، وتم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية وزراء الإعمار والاسكان والدفاع والداخلية والبلديات والمالية والكهرباء والهجرة والمهجرين، بالإضافة الى محافظ الانبار ورئيس مجلس المحافظة تشرف على عملية الاعمار وتضع الخطط اللازمة لذلك .

واضاف :” تم تشكيل لجنة ميدانية تضم ممثلين عن حكومة محافظة الانبار تقوم بحصر الأضرار بصورة عاجلة “.

واوضح الموسوي :” ان الخطة تهدف الى تحقيق عدة اهداف منها ، تعميق أجواء الأخوة والتكاتف بين الحكومة المحلية وعشائر المحافظة الأصيلة التي نهضت ضد القاعدة والإرهابيين الذين أرادوا تدمير المحافظة وإذلال أهلها الكرام ، ومواصلة التعبئة والحشد في المحافظة حتى القضاء على القاعدة وفرض الامن والاستقرار في ربوعها.

وتابع :” كما تهدف الى دمج مقاتلي العشائر الذين دافعوا عن أهلهم ووقفوا الى جانب القوات المسلحة ضد الارهابيين والقاعدة وداعش وأعوانهم بما لايقل عن عشرة آلاف مقاتل يتم إعدادهم وتدريبهم واستكمال كافة نواقص جهاز الشرطة في المحافظة ، واعادة العوائل النازحة داخل المحافظة وخارجها وتقديم دعم مالي لها بمقدار ٢٠ مليار دينار بصورة أولية.

 

 

واشار الى انها تهدف ايضا الى :” تخصيص مبالغ لتعويض الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين ، وتمديد العفو عن المغرر بهم لمدة أسبوع اعتبارا من تاريخ نشر هذا القرار ، وتثبيت أصحاب الرتب الفخرية الذين وقفوا مع أهلهم الى جانب القوات المسلحة ضد القاعدة وأعوانها من الارهابيين بما لا يتعارض مع القانون.

الكلمات المفتاحيه :