واشنطن تعبر عن قلقها حيال التقارير التي اشارت الى عقد العراق صفقة سلاح مع ايران

25 فبراير، 2014
53

 

عبرت الولايات المتحدة الامريكية عن قلقها حيال التقارير الصحفية التي تحدثت عن توقيع العراق عقدا لشراء اسلحة من ايران بقيمة 195 مليون دولار.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكى في مؤتمر صحفي :”لقد اطلعنا بالتأكيد على هذه المعلومات، إذا كان ذلك صحيحا، فإنه يثير قلقا كبيرا”.

 

و اشارت بساكي الى ان ارسال طهران أية اسلحة الي دولة ثالثة يشكل “انتهاكا مباشرا لقرار الامم المتحدة 1747 الذي يفرض حظرا على السلاح على ايران”.

وفي رد على سؤال عما اذا كان الاتفاق قد تحقق بسبب احباط العراقيين من بطء تسليم الولايات المتحدة الاسلحة لهم قالت المتحدثة الامريكية ان واشنطن ملتزمة بدعم العراق وتسريع تسليم المعدات الحيوية لمكافحة الارهاب.

 

واوضحت ان الولايات المتحدة زودت العراق بمعدات واجهزة عسكرية وامنية وتدريبات تزيد قيمتها عن 15 مليار دولار.

 

واشارت الى ان الولايات المتحدة ارسلت مؤخرا شحنات اسلحة تضمنت صواريخ من نوع  ( هيل فاير ) ومئات من الاسلحة الصغيرة وكميات ضخمة من ذخائر الاسلحة الصغيرة وذخائر الدبابات.

 

واضافت ان الحكومة الامريكية اخطرت الكونجرس ايضا بخطط لامداد العراق بطائرات هليكوبتر اباتشي.

 

 

يذكر ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري جدد دعم الولايات المتحدة للعراق في معركته ضد الارهاب وناقش الوضع الامني في محافظة الانبار العراقية في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوم السبت الماضي .

التصنيفات : اخبار دولية