محمود عثمان : قرار صرف رواتب موظفي الاقليم لن يحل المشكلة مع الحكومة الاتحادية

1 مارس، 2014
8

 

اكد القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية النائب المستقل محمود عثمان ” ان قرار الحكومة بصرف رواتب موظفي الاقليم لن يحل المشكلة ، ولم يات بجديد بشأن الخلافات بين الحكومة الاتحادية والاقليم ، مطالبا باجراء حوارات سريعة وعاجلة بين الحكومتين وتدخل طرف ثالث لحل المشاكل بينهما”.

 

وقال عثمان بتصريح صحفي ” ان قرار رئيس الوزراء نوري المالكي امس بصرف راتب موظفي الاقليم مقابل دفع الاقليم مستحقات النفط ، لم يات بجديد ، وهو موقف سابق للحكومة الاتحادية ، لافتا الى ” ان الحكومة الاتحادية تريد ان يصدر الاقليم 400 الف برميل يوميا ، وان يوضع مبلغ النفط المصدر في خزينة الحكومة الاتحادية ، ولكن الاقليم يقول انه لايستطيع ان يصدر حتى 200 برميل يوميا ، وهذا خلاف كبير ، لعدم اتفاقهما على الرقم المصدر”.

 

وتوقع عثمان ” عدم نجاح مبادرة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لحلحلة موضوع الموازنة بين الحكومتين الاتحادية والاقليم ، لاصرار الجانبين على موقفهما ، مستغربا من توقف الاتصالات والحوارات خلال الفترة الحالية بين الحكومتين بعد ان شهدت الفترة الماضية تحسنا في هذه الحوارات”. 

 

ولفت الى ” انه يمكن نجاح مبادرة خارجية من دول ، مثل ايران ، تستطيع الضغط على الحكومتين لحل المشكلة ، كما فعلت في موازنة العام الماضي على اعتبار ان لديها علاقات جيد مع الحكومتين مبينا انه لا توجد دولة اخرى تستطيع حل هذه المشكلة “.