اوبامايعرب عن قلقه من التدخل العسكري الروسي في اوكرانيا

2 مارس، 2014
54

 

 

اعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما عن قلقه الشديد ازاء “الانتهاك الواضح من جانب روسيا لسيادة ووحدة اراضي اوكرانيا”.

 

وادان اوباما في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “تدخل روسيا العسكري في الاراضي الاوكرانية”، وفقا لبيان حول المحادثات صدر عن البيت الابيض.

 

وفي المكالمة التي استمرت لنحو 90 دقيقة، دعا اوباما الى سحب القوات الروسية من شبه جزيرة القرم ، البؤرة المحورية في الازمة الاوكرانية الجارية .

 

وحذر اوباما من ان مضي روسيا في انتهاك القانون الدولي سيقودها الى “عزلة سياسية واقتصادية”.

 

وجاءت المكلمة الهاتفية بعدما فوض البرلمان الروسي الرئيس بوتين استخدام القوة العسكرية لحماية المصالح الروسية في اوكرانيا.

 

واضاف البيت الابيض ان “الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى تهدئة التوترات عن طريق سحب قواتها إلى قواعدها في القرم والامتناع عن أي تدخل في أي مكان باوكرانيا”.

 

من جانبه قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان دخول القوات الروسية الى الاراضي الاوكرانية يهدد السلم والامن الاقليميين ، وسيكون تأثيره عميقا على العلاقات الاميركية – الروسية.

 

وقال كيري في بيان صحفي : ” ان روسيا ، ما لم تتخذ اجراءات فورية ومحسوسة لتخفيف حدة التوتر ، فأن تأثير ذلك سيكون عميقا على العلاقات الاميركية – الروسية وكذلك على مكانة روسيا في الساحة الدولية”.

 

كما اعرب وزير الدفاع الامريكي تشاك هال عن ” قلقه العميق ” ازاء تدخل روسيا في اوكرانيا، واخبر نظيره الروسي سيرغي شويغو عبر الهاتف :” ان روسيا تخاطر بمزيد من الاضطرابات في المنطقة 

التصنيفات : اخبار دولية
الكلمات المفتاحيه :