اربع تكنولوجيات ثورية في مجال الطاقة

14 أبريل، 2014
67

اختار محللون في مؤسسة “غولدمان ساكس” أربعة اتجاهات واعدة في قطاع الطاقة، في مقدمتها (الصخور) , ثورة الغاز الصخري .

 

1 – الغاز الصخري : وفي ظل زيادة إنتاج النفط والغاز في الحقول الصخرية، يرى خبراء مؤسسة “غولدمان ساكس” أن الصخر قد يجعل سوق النفط أكثر استقرارا ينمو فيها الطلب دون ربط بالتسعير,علاوة على ذلك، سيتحسن الميزان التجاري الأمريكي بفضل الحقول الصخرية بنسبة 1.2 % من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2017، بينما سترتفع قيمة الدولار بنسبة تتراوح بين 5 و10 %.

 

2- شبكات الكهرباء الذكية : شبكات الكهرباء الذكية تقوم شركة “سيلفير سبرينج نتواوركس” بتصميم منصات خاصة للتحكم بشبكة توزيع الكهرباء، ما سيتيح للمستخدمين مراقبة معدل استهلاك الطاقة والتحكم فيه.

 

 3-  إنتاج طاقة صافية بواسطة عناصر وقود REUTERS Robert Galbraith شركة “بلوم إنيرجي” تنتج شركة “بلوم إنيرجي” مجموعات من عناصر وقود الأكسيد الصلب أطلق عليها اسم “بلوم بوكس”.

 

وتستخدم حلولها الشركات الكبرى مثل “وال-مارت” و”فيديرال إكسبرس” و”كوكاكولا”. ورغم أن سعر المجموعة الواحدة يبلغ 750 ألف دولار، وعد المصممون بخفض قيمتها إلى ثلاثة آلاف دولار فقط خلال عشرة أعوام.

 

 4- طاقة الرياح REUTERS David Moir طاقة الرياح رغم أن حصة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية تبلغ 2.5 % فقط، إلا أن الأسواق المتقدمة والنامية مهتمة بتطوير هذا القطاع، لأنه في حال توفر ظروف جوية مناسبة وسياسة استثمارية صحيحة، يمكن إنتاج الطاقة بالمجان تقريبا.

 

 

التصنيفات : علوم وتكنولوجيا