العتبة العلوية المقدسة تنصب منظومة صوتية إلكترونية الاولى من نوعها في العتبات المقدسة

20 أبريل، 2014
10

 

أنجزت الكوادر العاملة في وحدة الصوتيات التابعة لقسم الصيانة الهندسية في العتبة العلوية المقدسة من تنصيب منظومة صوتية إلكترونية ذات مواصفات عالمية تعد الأولى من نوعها في العتبات المقدسة في العراق والعالم الإسلامي ، حيث تم إستبدالها بالمنظومة الورقية القديمة ( البوقية ) التي تم تنصيبها في الحرم الشريف مطلع سبعينيات القرن الماضي .

وفي حديثه عن تفاصيل المشروع المنجز أكد السيد سعيد الحكيم مسؤول وحدة الصوتيات في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، قائلا :” بعد عمل دام لأكثر من سنة وستة أشهر إنتهت كوادر وحدة الصوتيات التابعة الى قسم الصيانة الهندسيةمن إنجاز مشروع إستبدال منظومة الصوتيات الورقية البوقية القديمة الموجودة في الحرم العلوي الشريف والتي تم تنصيبها في سبعينيات القرن الماضي “.

وأضاف مسؤول وحدة الصوتيات ” المشروع تم إنجازه بعد دراسة متكاملة للتصاميم المقدمة من قبل الشركة الراعية للمشروع وهي

 شركة إيفي العالمية ELECTRO – VOICE المتخصصة بالتقنيات الصوتية ومجموعة المتبرعين الذين تشرفوا بتجهيز هذه المنظومة الى الحرم العلوي الشريف ، وتم إستحصال موافقة الأمانة العامة للعتبة المقدسة “.

وتابع بقوله ” تم خلال التعديلات على التصاميم المعدة من الشركة مراعاة الارتفاعات الموجودة في الحرم الشريف وداخل مختلف الأروقة وطريقة النقل “.

وأكد السيد سعيد الحكيم :” أن المنظومة تعد الأحدث تقنيا والاولى من نوعها في العتبات المقدسة في العراق حيث تعمل بنظام ( الفايبر- أوبتك) بطريقة النقل عن طريق الفايبر اوبتك وتُعد هذه المنظومة من أول المنظومات بالعراق والعتبات المقدسة”.

مضيفا بقوله ” وصلت المواد الخاصة بالمنظومة الجديدة عن طريق الخبراء الالمان الموجودين في فرع الشركة العالمية في دبي الى مكانها في العتبة العلوية المقدسة يوم 24/3/2014م مع الكادر المتبرع والكادر المشرف على التنصيب من الشركة مع المواد الخاصة بالمنظومة الصوتية الجديدة ، وقد بادر المشرفون والكوادر الهندسية من المتبرعين والشركة المنفذة بتنصيب هذه المنظومة الكبيرة في اروقة الحرم المقدس حيث عملنا ليلا ونهارا للوصول الى تقدم في العمل وقد تم تنصيب 60 سماعة داخل الصحن الشريف ووضع 8 سماعات في محيط القبر الشريف و8 سماعات اخرى في رواق أبي طالب في الحرم المقدس”.

 

وأكد مسؤول الصوتيات في العتبة المقدسة ” إن المنظومة سوف تحقق الكثير من عمل العتبة المقدسة من حيث نوعية الاداء والجودة فضلا عن التقنية الحديثة التي تتمتع بها هذه المنظومة حيث ستقدم تغطية صوتية ذات تقنية عالية الدقة لمواكب ومجالس العزاء والخدمة الاذاعية والآذان اليومي من العتبة المقدسة إضافة الى تغطية وخدمة الفعاليات الاخرى التي تقيمها الامانة المقدسة من مهرجانات واحتفالات على مدار السنة”.