مؤسسة أوراق نجفية للثقافة والإعلام تجري استبيان رأي لمرشحي محافظة النجف لمجلس النواب

24 أبريل، 2014
17

 

أجرت مؤسسة أوراق نجفية للثقافة والإعلام استبيان للراي يكشف فوزعدد من الشخصيات النجفية الاكثر شعبية في انتخابات مجلس النواب في النجف

وحسب الاستبيان الذي اجرته المؤسسة ضمن استهدافها لشرائح مختلفة من المواطنين في المحافظة اظهر الاستبيان ان الاوفر حظا في الفوز هم (الزرفي والعيساوي والحكيم والشكري وفائزة كاشف الغطاء والدكتورة ازهار الطريحي) قبيل بدا التصويت للانتخابات البرلمانية القادمة في العراق والتي ستجري نهاية نيسان الجاري من العام ، 2014 اذ سيشارك فيها اكثر من (600) الف ناخب مسجل في مكتب النجف للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات .

 

واجرت المؤسسة استبيان للرأي ، من خلال خمسة الالاف استمارة وزعت في ثمان مناطق جغرافية شملت عينات وشرائح مختلفة من المجتمع النجفي من الذين سيدلون بأصواتهم في اربعة اقضية هي النجف والكوفة والمشخاب والمناذرة ، كما شمل اربع نواحي هي الحيدرية والقادسية والعباسية والحرية ” . وقالت المؤسسة في بيان تلقت وكالة عين للانباء نسخة منه ” ان الاستبيان شمل المرشحين الذي تقدموا الى الانتخابات البرلمانية والذي وصل عددهم 303 مرشحا منهم 81 امرأة ، و222رجلا ، من 18 كيان سياسي كان من بينهم 13 ائتلافا، اذ يجري التنافس على (12) مقعدا يمثل محافظة النجف في البرلمان العراقي .

 

” واكد الاستبيان ” أن المرشحين المحتملين بالفوز في الانتخابات من الرجال هم ، محافظ النجف الاشرف ورئيس قائمة ائتلاف الوفاء العراقي عدنان عبد خضير الزرفي ، ،والنائب الحالي عن ائتلاف دولة القانون عبود وحيد العيساوي ، ورئيس لجنة التعليم العالي في البرلمان الحالي عبد الهادي الحكيم من قائمة ائتلاف المواطن ، ووزير التخطيط الحالي الدكتور علي الشكري من ائتلاف الاحرار “. اما من النساء ” فكانت اكثر النساء التي حصلت على الحظ الاوفر في الانتخابات لكونهما الاقوى في الساحة النجفية وهما الناشطة الحقوقية وكاتبة العدل فائزة ابنت المرجع الديني الراحل الشيخ علي كاشف الغطاء (قدس) من ائتلاف الوفاء العراقي ، وامين سر مجلس محافظة النجف الاشرف الدكتورة ازهار الطريحي من ائتلاف دولة القانون .

 

” وحسب نتائج الاستطلاع للعينات العشوائية  الذي شمل خمسة الالاف ناخباً مسجلاً في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مكتب النجف فان التوقعات تشير الى إن ائتلاف الوفاء العراقي سيكسب (5) مقاعد مقابل (3) مقاعد لائتلاف دولة القانون ، و(2 ) مقعد لائتلاف الاحرار ، و(2) مقعد لائتلاف المواطن .

 

وأوضح القائمون على المسح أن المتوقع حصول محافظ النجف عدنان الزرفي على أعلى الاصوات في الانتخابات القادمة .

 

 

واضاف الاستبيان ، من المحتمل ان تتغير النتائج تغيرا طفيفا من خلال حصول احد القوائم الجديدة على مقعد واحد ، وفقدان احد الكتل لمقاعدها المتوقعة .