السعودية تؤكد استعدادها لتعويض النقص بأسواق النفط

12 مايو، 2014
53

 

أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي ، أن بلاده مستعدة لتزويد الأسواق العالمية بكميات أكبر من النفط الخام إذا تفاقمت التوترات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا وأدت إلى نقص في المعروض.

 

وقال النعيمي على هامش مؤتمر في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤل، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مستعدة لتعويض أي نقص قد يظهر.

 

 وأضاف إن إنتاج السعودية الحالي يبلغ نحو 9.6 مليون برميل يوميا، في حين أن بوسعها إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا. وقال النعيمي أيضا إن سعر 100 دولار لبرميل النفط يعد سعرا عادلا بالنسبة للجميع سواء للمستهلكين أو المنتجين أو شركات النفط.

 

ودعا وزير النفط السعودي منظمة أوبك إلى الإبقاء على الحد الأقصى لإنتاجها الذي يبلغ 30 مليون برميل يوميا خلال الاجتماع الذي تعقده في حزيران المقبل، مؤكدا أن الإمدادات وافية بشكل كبير، والطلب كبير والسوق مستقرة إلى حد ما، ولا يوجد سبب لإجراء تغيير.

 

هذا واقتربت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت من مستوى 108 دولارات للبرميل بعد وصولها إلى 112.39 دولار في الثالث من آذار الماضي، وهو أعلى مستوى لها هذا العام، بعد ارتفاع حدة التوترات بين روسيا والدول الغربية فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

 

 

التصنيفات : اقتصاد